السيسي: النمو السكاني تحدي كبير لا يقل عن مواجهة الإرهاب

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتهاء من المشروعات العديدة خلال الفترة المقبلة .

وأشار الرئيس السيسي عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم "المذاع بفضائية on-e" الانتهاء من إنشاء 180 ألف وحدة سكنية لأسر المناطق  الأكثر خطرا بحلول 30 يونيو 2018، موضحًا أنه يدرس توزيع نحو 5 آلاف رأس ماشية على الأسر بالقرى الأكثر احتياجا.

وأوضح السيسي أن هناك جهد كبير جدا مبذول لحل مشكلات العشوائيات مؤكدا انه سيشكر البنوك إذا ساعدت في إعادة اعمار القرى الأكثر فقرا.

ووجه السيسي حديثة إلى أهالي الصعيد قائلا إنه من خلال الجمعيات وصندوق "تحيا مصر" سوف ننهي المشاكل، منوها إلى انه عندما تولي المسئولية كانت حجم مشروعات الصرف الصحي داخل قرى مصر كانت12% واليوم وصلت إلى 25% وسوف يصل في نهاية يونيو 2018 إلى 40% وهذه تعد أرقام ضخمة جدا وأموال هائلة لكونه مشروع صرف صحي متكامل، موضحا أن النمو العشوائي للقرى أسرع من  الدولة  مؤكدا أن النمو السكاني احد التحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد.

واعترف الرئيس السيسي أن جهد الدولة في مواجهة النمو السكاني دون المستوى وأن وعي المصرين محتاج يتقوى، مشيرا إلى أنه عندما يقوم بافتتاح بعض المناطق التي تعالج العشوائيات الخطرة ويجد رب أسرة لديه أكثر من أربعة أطفال أقول في نفسي ولا أقول له حتى لا أكسر بخاطرة "حد يخلف أربعة وخمسة أفراد ولا يملك الصرف عليهم".

وطالب الإعلام بالشغل على هذه الموضوعات، موضحًا أنه لا يرغب خلال هذه المرحلة أن يواجهه هذه الظاهرة بالقانون لأنه سيكون صعب مطالبا بزيادة وعي الناس وتنظيم الأسرة ونتحرك فيها بشكل اكبر من ذلك ومكثف أكثر من الآن.

وأضاف أن قضية النمو السكاني كبيرة وانه أحد التحديات لا تقل عن تحدي الإرهاب، مشيرا إلى أن حالة الفقر المضجع الموجودة تدفع الناس إلى التشدد والتطرف ولابد الاعتراف بذلك، موضحا أنه درس قوانين للحد من النمو السكاني في البلاد  للحد من معاناة الشعب وصبره الذي أسجله دائما بكل تقدير واحترام " لو خد من كل موظف جنية لصالح الأسر الفقيرة سنجمع 7 ملاين جنية في الشهر لنتعلم التكاتف ،مشيرا الى ان الجنية مش هايعمل حاجة مع الموظف الي اخذته منه ولكن سوف يعمل حاجة للاسر مع رجال العمال والبنوك والدولة سوف نتجاوز الشكل والجوهر المؤلم الموجود واللي حاسين فية اننا مقصرين مع اهلنا في مصر.

واشار  السييسي الى انه خلال الفترة المقبلة سوف تشهد مصر افتتاح العديد من المشروعات وان العمل لن ينتهي ولازم المصرين نتحرك ونضع ايدنا في ايد بعض وقلبنا على قلب بعض ونبقى عشمانين في ربنا سبحانه وتعالي ان الغد سيكون افضل بكثير.