مناقشة «يوم انتحار عزرائيل» بالمجلس الأعلى للثقافة


عقدت لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع حسن، الندوة الرابعة لـ"سلسلة الحوار الشهرية" لمناقشة رواية "يوم انتحار عزرائيل" للكاتب أرثر غابرييل.

بدأت الندوة بكلمة الدكتورة هالة البدري بالتعريف بلجنة القصة بالمجلس وأنشطتها المختلفة والتى من ضمنها سلسلة حوار، ثم تحدثت عن رواية يوم انتحار عزرائيل وذكرت أن الكاتب قد حصل على منحة الصندوق العربى للثقافة والفنون.

وأكدت الدكتور هالة البدرى، على أنها فور قراءتها للرواية أعجبت بها نظرا لأنها صفحات من حياة البشر وأيضا تقدم عالم حي، مفاده أن التناحر لا جدوى له.

كما أشادت بلغة الكاتب التي تمتاز بأنها تقريرية فهى لغة موفقة حتى وإن كانت معبأة بلغة الموت، وفى مواضع أخرى من الكتاب نجد لغة ممتلئة بكلمات تصف المجتمع السودانى.

وتحدث الكاتب أرثر غابرييل عن الرواية ووصفها بأنها رواية طويلة مفعمة بالأحداث والمجازر، لافتا إلى أنه كان موجودا بواحدة من الثلاث مناطق التى حدثت بها المجازر وقد تمكن من عمل لقاءات مع بعض الضحايا، لكنه أكد أن شخصيات الرواية كلها خيالية ولا توجد أى شخصية فى الرواية بالواقع.

كما تحدث الدكتور ربيع مفتاح عن الرواية وبدأ كلمته بالترحيب بالضيوف السودانيين الذين يجمعنا بهم نهر واحد كما ذكر.

وقال إن الرواية حينما تقرؤها تثير داخلك تساؤلات عديدة، لماذا الانفصال؟ وما جدوى الانفصال؟ لماذا شارك فرانكو فى المذابح الثلاث؟ لماذا لم يشارك فى الرابعة؟ ونجد الإجابات فى كلمات الرواية.

وشهدت الرقابة على المصنفات الفنية، أمس، بروفة كاملة لأوبريت "بيت الفن" والذى يعد أكبر أوبريت استعراضي في تاريخ مسرح البالون، يضم مجموعة ضخمة من فناني الفرق الفنية بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

وقد أشادت الرقابة بالعرض وما يتضمنه من قيمة فنية توثق تاريخ الفرق الفنية إلى جانب عنصر الإبهار فى الديكور والإضاءة وأعمال الجرافيك والإستعراضات، بحضور المخرج هشام عطوة رئيس البيت، د. عادل عبده مخرج الأوبريت، الفنان صلاح لبيب مدير عام الفرقة الغنائية الإستعراضية، الكاتب  حمدى نوار، وعدد من قيادات وفنانى البيت.

ويعد مسرح البالون من أعرق مسارح الدولة وقد تم تجديده وتطويره بشكل يليق بتاريخه الفني والثقافي، والذي سيفتتح قريبا باوبريت "بيت الفن" وهو من إنتاج الفرقة الغنائية الاستعراضية.

"بيت الفن" بطولة الفنانين: "مروة ناجي، ومحمد القماح، ومجدى فكرى، وفتحى سعد، وإيمى طلعت زكريا" مع نخبة كبيرة نجوم الفرق الفنية بالبيت من: "فرقة رضا، والفرقة القومية للفنون الشعبية، والفرقة الغنائية الاستعراضية، وفرقة أنغام الشباب، وفرقة تحت 18، والسيرك القومى، والفرقة القومية للموسيقى الشعبية".