مستشار بالبنتاجون: ترامب يبحث تشكيل تحالف مع روسيا لمكافحة الإرهاب

دونالد ترامب
دونالد ترامب
قال ريتشارد ويتز أحد المستشارين في وزارة الدفاع الأمريكية ومدير مركز تحليل الشئون العسكرية والسياسية في معهد "هاتسون" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب في تشكيل تحالف لمكافحة الإرهاب مع روسيا.
وقال ويتز - في مقابلة نشرتها صحيفة "أزفستيا" الروسية الخميس 27 ابريل، - إن ترامب يريد حقا تشكيل تحالف مع روسيا ضد الإرهاب، لكن ليس لديه ثقة في مجلس الأمن الدولي.
وعندما طلبت منه الصحيفة الروسية تقييم احتمالات إقامة تحالف واسع النطاق لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة بتأييد من موسكو، قال ويتز إنه من غير المرجح أن يوافق ترامب على هذا الشكل؛ إلا أنه لا يمكن استبعاد هذا السيناريو تماما، رغم أنه ليس هناك أي ائتلاف واسع النطاق يلوح في الأفق في الوقت الراهن.
وأشار إلى أن استئناف الحوار البناء بين روسيا وأمريكا هو أمر ممكن، لأن موسكو وواشنطن تعملان على تسوية سلسلة من المشكلات الدولية التي لا يمكن حلها بدون إجراءاتهما وتسوياتهما واتفاقاتهما المشتركة.
واستشهد ويتز بعملية السلام في الشرق الأوسط، حيث لكل من روسيا وأمريكا تأثير معين على إسرائيل، فضلا عن سوريا وليبيا وأوكرانيا، موضحا أن ذوبان الجليد في العلاقات الثنائية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على تسوية الأزمات في هذه الدول .
وأكد ويتز أهمية أخذ الأمن الأوروبي في الاعتبار وضرورة تواصل روسيا وأمريكا بشكل دائم ومناقشة كل ما يحدث مع الصين.