السفير المصري بالسعودية: «قمة الرياض» تناقش القضايا الإقليمية.. و«المملكة» الأولى عربيا في الاستثمار بمصر بـ6.1 مليار دولار

الرئيس السيسي والملك سلمان - أرشيفية
الرئيس السيسي والملك سلمان - أرشيفية
أكد السفير المصري لدى السعودية ناصر حمدي، أن القمة المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك سلمان بن عبد العزيز، تتناول التشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، الذي يمثل تهديدا لأمن واستقرار الأمة العربية وامتدت آثاره السلبية على حالة السلم والأمن الدوليين. 
وذكر أن المملكة تعد الأولى عربيا في حجم الاستثمارات في مصر، حيث تبلغ قيمة مشاريعها في مصر  6,1 مليار دولار بما يمثل 11% من الاستثمارات الأجنبية في مصر، ونحو 27% من إجمالي الاستثمارات العربية في مصر والتي بلغت 20 مليار دولار. 
وأوضح أن التبادل التجاري بين البلدين عام 2015 بلغ 6,3 مليار دولار، وبلغت الصادرات السعودية 4 مليار دولار والصادرات المصرية 2,3 مليار دولار، وتحتل مصر المرتبة 18 في قائمة الدول المصدرة للسعودية.
وأوضحت الإحصاءات أن الميزان التجاري حقق فائضا لمصر بقيمة 200 مليون دولار في نهاية الربع الثالث من 2016، فيما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 1,1 مليار دولار.
ومن المقرر أن يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الرياض بعد ظهر اليومـ ويعقد قمة ثنائية مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وسيكون في مقدمة مستقبلي الرئيس السيسي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وعدد من الأمراء وكبار المسئولين في السعودية.