نرصد كواليس أزمة معتمري الخطوط الجوية السعودية

تكدس المعتمرين
تكدس المعتمرين
شهد مبني الركاب "2" الجديد بمطار القاهرة الدولي، حالة من الارتباك الشديد نظرا لتأخر رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة.
بداية الأزمة
بدأت الأزمة الثلاثاء الماضي- 18 أبريل- حيث تسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة لجدة والمدينة المنورة إلى تكدس المعتمرين، الذين افترشوا أرض صالة السفر بعد تأخر رحلاتهم إلى جدة والمدينة، نظرا لكثافة التشغيل التي تشهدها الخطوط وعدم وجود طائرات بديلة لنقلهم.
وأوضحت مصادر بمطار القاهرة، أن تكدس المعتمرين جاء نتيجة تأخر وصول 14 رحلة الطيران الخاصة بشركة طيران الخطوط السعودية، مما أدى إلى تأخير إقلاع الرحلات التي كان من المقرر إقلاعها من المبنى الجديد إلى كل من جده والمدينة المنورة، إضافة إلى 6 رحلات طيران للشركة السعودية تجاوز الطاقم الطائر بها لساعات التشغيل مما أدى لتأخير أكثر من 4 طائرات لمدة أكثر من 7 ساعات وهذه الطائرات من الطراز العريض التي لا يقل عدد ركابها عن 400 راكب، وهو ما أدى أيضا إلى ازدحام صالة السفر بالمبنى الجديد ،وأن تأخر وصول وإقلاع الطائرات في المواعيد المقررة لها أدت إلى خلل في جداول التشغيل للخطوط السعودية.
موقف وزير الطيران من الأزمة
من جانبه أكد باسم عبد الكريم المستشار الإعلامي لوزير الطيران المدني، أن شريف فتحي وزير الطيران المدني على اتصال وتنسيق دائم مع السيد سليمان بن عبد الله الحمدان وزير النقل السعودي لحل أزمة معتمري الخطوط السعودية العالقين بمطار القاهرة الدولي.
وأضاف عبد الكريم، إنه بناءً على هذه الاتصالات المكثفة فقد أوفد وزير النقل السعودي رئيس سلطة الطيران المدني السعودي للقاهرة، هذا بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية والمتوقع وصوله القاهرة اليوم للعمل على حل الأزمة سوياً مع مسئولي المطار.
وأكد المستشار الإعلامي، أن هناك تنسيق بين الجانبين المصري والسعودي في جميع المجالات وكلاهما يعملان على تسهيل مهمة سفر الركاب.
الأزمة في طريقها للحل
أسفرت اتصالات وزير الطيران المدني مع وزير النقل السعودي من إحداث تقدم كبير حيث وصل إلى القاهرة رئيس سلطة الطيران المدني السعودي، كما من المقرر أن يصل رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية السعودية للإشراف على سفر رحلات الركاب العالقين بالمطار.
وأكد يحيى راشد وزير السياحة، في تصريحات صحفية – الخميس 20 أبريل -  عقب وصوله لأحد الفنادق القريبة من المطار لمتابعة آخر مستجدات الخاصة بأوضاع المعتمرين، على أن الأزمة سوف تحل تدريجيًا خلال الساعات القادمة وأن السلطات السعودية سوف ترسل قرابة 10 طائرات لنقل المعتمرين إلى السعودي وإنهاء الأزمة
فريق على أعلى مستوى لإدارة الأزمة
أما مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، فأكد أن فريق إدارة الأزمات الخاص بالشركة يدير أزمة المعتمرين العالقين المسافرين على الخطوط الجوية السعودية من غرفة إدارة الأزمات الخاصة بمبنى الشركة وبمشاركة جميع الجهات السيادية الأمنية، مشيرًا إلى أن الشركة قامت باستدعاء جميع الرحلات لتسهيل العمل مع الخطوط السعودية بعد التنسيق معهما، لامتصاص غضب الركاب واحتواء الأزمة حيث تم نقل الرحلات الإضافية الخاصة بالخطوط السعودية إلى مبنى الركاب رقم 1 لتخفيف العبء على مبنى الركاب الجديد إضافة إلى استعانة الخطوط السعودية بالشركة المصرية لخدمات الطيران للعمل معها لخدمة المعتمرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم.
انفراجة مقتربة لأزمة المعتمرين 
ومنذ ساعات قليلة عُقد اجتماعًا موسعًا مساء الخميس 20 أبريل، شارك فيه رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، و اللواء مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن المنافذ، ورئيس الشركة المصرية لخدمات الطيران، و مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، وكافة القيادات العاملة بالمطار مع رئيس شركة الخطوط السعودية،تم خلال الاجتماع مناقشة أزمة تكدس معتمري الخطوط الجوية السعودية بمطار القاهرة بسبب تأخير رحلات الطيران السعودي.
وأكد رئيس شركة الخطوط السعودية على أنه تم بذل جهود استثنائية خلال الـ 24 ساعة الماضية وتم اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حل الأزمة خلال الساعات القليلة القادمة وأشار أنه حتى منتصف الليل سيكون تم نقل 5150 معتمر على 9 رحلات إضافية وصرح أن العدد المتبقي سيتم تسكينهم في الفنادق لحين تسفيرهم في الساعات الأولى من صباح الغد وانتهاء الأزمة، كما أشاد بالجهود المبذولة لاحتواء الأزمة  من جميع الجهات في وزارة الطيران المدني والجهات الأمنية وكافة الجهات العاملة بالمطار.
يذكر أنه وصل لمطار القاهرة 9 طائرات إضافية تابعة للخطوط السعودية من منتصف الليل، وحتى الآن تم إقلاع 4 طائرات، وجاري تجهيز 5 طائرات للإقلاع بالركاب العالقين خلال الساعات المقبلة لإنهاء الأزمة.