بيسكوف :موسكو لا تحاول دمج جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك غير المعترف بهما في روسيا

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف


أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس ، أن موسكو لا تحاول دمج جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك المعلنتين من طرف واحد في روسيا، وما نشر عن خطط الكرملين كلام ساذج وتبسيط للأمور في غير اتجاهها.


وقال بيسكوف للصحفيين، في سياق تعليقه على ما نشر بأن الكرملين يخطط لدمج دونباس في روسيا، اليوم: "السؤال بحد ذاته عبثي. فعلى مدى أعوام كثيرة، الرئيس [بوتين] والمسؤولون الروس على مستويات مختلفة، أعلنوا بأن موسكو لا تحاول دمج جمهوريتي دونباس غير المعترف بهما دونيتسك ولوهانسك في روسيا، لذلك فإن ما نشر هو سذاجة وتبسيط للأمور في غير اتجاهها".


وقال بيسكوف، ردا على سؤال ما إذا كانت لدى الكرملين أية خطة، [ بخصوص دونيتسك و لوهانسك ] : " توجد خطة واحدة – إنجاز تنفيذ اتفاقات مينسك ، الإسهام بكل تأثير ممكن جنباً إلى جنب مع شركائنا في " رباعية نورماندي " لمساعدة كييف على إيجاد وسيلة بنفسها، للخروج من العواقب التي نشأت بعد الحرب الأهلية و الانقلاب العسكري قبل ثلاث سنوات".


والجدير بالذكر، أن السلطات الأوكرانية، بدأت في أبريل 2014، عملية عسكرية ضد جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، في شرق أوكرانيا. وتشير البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل.


وتجدر الإشارة إلى أن تسوية الأزمة الأوكرانية، بحثت ضمن مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في مينسك، بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقد صدرت عن المجموعة منذ سبتمبر عام 2014، ثلاث وثائق مشتركة، تحدد الخطوات الرامية للحد من تصاعد النزاع الدامي في أوكرانيا. ومع ذلك، وحتى بعد توقيع اتفاقيات الهدنة بين طرفي النزاع هناك، تتواصل الخروقات المتبادلة لوقف إطلاق النار بين طرفي النزاع بين الحين والآخر.