وزير الصحة: افتتاح 48 مستشفى في 9 محافظات بتكلفة 72 مليون دولار يونيو المقبل

د.أحمد عماد وزير الصحة
د.أحمد عماد وزير الصحة
قال د.أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، إن اجتماع الحكومة ناقش اليوم الأربعاء، تطوير مجموعة من مستشفيات التكامل التي تم بناءها في التسعينات بعدد 24 محافظة، باستثناء محافظات القاهرة والإسكندرية ومرسى مطروح. 
وأضاف الوزير - خلال مؤتمرا صحفيا بمجلس الوزراء- أن الهدف من هذه المستشفيات نشر الخدمة بالقرى والريف، ولكن للأسف لم يتم تجهيزها وتحول جزء منها لوحدات صحية وعددهم  92 من أصل 514 وتم استغلال الدور الأرضي فقط منهم كوحدة صحية، لافتا إلى المستشفيات تتكون من طابقين أو ثلاثة، مشيرا إلى أن 8 مستشفيات حصلوا على قرار إزالة، وتبقى 400 مستشفى تحتاج لاستكمالهم وإعادة  تشغيلهم، حيث تم في أبريل 2015 استخدام 24 مستشفى باستثناء مستشفى واحدة بشمال سيناء. 
ولفت إلى أن هناك مستشفيان تم تحويلهما لعلاج فيروس سي، بالتعاون مع تحيا مصر، وتقدمت الوزارة بطلب للحكومة لتحويل 48 مستشفى تخصصية للنساء والأطفال بمحافظات الصعيد فقط من الفيوم لأسوان.
وأوضح أن تجهيز المستشفيات ينقسم إلى تجهيز طبي وغير طبي وسيتم في  يونيو المقبل افتتاح 48 مستشفى في 9 محافظات بالصعيد بعد أن تركت مغلقة 18 عاما، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية لتجهيز هذه المستشفيات بلغت 72 مليون دولار وتم الحصول  على 42 مليون دولار من البنك الدولي، ويتضمنوا  مرتبات الأطباء. 
ونوه إلى أن هذه المستشفيات ستدخل ضمن التأمين الصحي الشامل، مشيرا إلى أن أكثر المشاكل الصحية للأطفال والنساء والولادة، ما يشكل مطلب أساسي في المرحلة الحالية.


وأشار الوزير إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية بين الوزارة والتخطيط من أجل ما تم من ميكنة 4571 مكتب صحة بالتعاون مع التخطيط بشبكة الكترونية لتسجيل المواليد لحظيا والتواصل عبر شبكة الوزارتين بالإضافة إلى الأحوال المدنية والتعبئة العامة والإحصاء من أجل إنتاج الشهادة الإلكترونية بشكل عاجل.
وأضاف أن هناك قاعدة بيانات كاملة بكافة أدوية مصر للإعلان عن الانتهاء من ميكنة تسجيل الأدوية المتداولة وغير المتداولة .