إقبال كبير على حدائق الزراعة احتفالا بشم النسيم

اقبال كثيف على الحدائق التابعة لوزارة الزراعة
اقبال كثيف على الحدائق التابعة لوزارة الزراعة
فتحت كافة الحدائق التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أبوابها اليوم الاثنين 17 ابريل، لاستقبال الزوار المحتفلين بأعياد الربيع وشم النسيم،والتي شهدت اقبالا كثيفا منذ الصباح الباكر.

وضمت الحدائق ،حديقة الأورمان، والحيوان بالجيزة والمحافظات، وحدائق انطونياديس بالاسكندرية، والنباتات بأسوان، والزهرية والأسماك بالزمالك،وكافة الحدائق التابعة للوزارة في المحافظات المختلفة.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تم تهيئة كافة الحدائق التابع للوزارة بمختلف المحافظات، لاستقبال الزائرين للاستمتاع بشم النسيم، موصحا أنه تم وضع خطة لمواجهة حالات الطوارئ، والتكدس والزحام، لتأمين الزوار، وتم التنسيق مع مديريات الصحة والأمن بالمحافظات، تحسباً لأى طوارئ وسرعة التعامل معها كما تم إلغاء الأجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحدائق الحيوان بالجيزة والمحافظات.

وشهد محيط  حديقة الحيوان بالجيزة ازدحاما شديدا منذ الصباح الباكرعلى بوابات الدخول من قبل المواطنين المقبلين على الحديقة احتفالا بشم النسيم،وجلس المواطنون في الطرقات والمساحات الخضراء لتناول الفسيخ والرنجة  وتوقع المسئولون عن الحديقة أن يصل عدد زوار الحديقة لأكثر 100 ألف زائر.

وقال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان د. محمد رجائي أنه تم فتح جميع بوابات الطوارئ أمام المواطنين لمنع التكدس والزحام مشيرا إلى أنه في أول ربع ساعة من فتح الابوابات دخل أكثر من الف مواطن وهذا ينذر بان الحديقة هذا العام ستشهد أكبرنسبة حضور من المواطنين للاستماع بالجو ومشاهدة الحيوانات،خاصة بعد الاستعدادات والتجهيزات التي قامت بها الحديقة هذا العام .

وأوضح رجائي أن الحديقة أستعدت خلال الفترة الماضية بوضع عدد من الخطط لتأمين الزوار ولظهور الحديقة في أبهي صورها مشيرا  أن خطة أكثار الحيوانات نحجت بنسبة كبيرة  تصل إلى 40 % في بعض  الحيوانات و 100% في بعض القطعان من الحيوانات والمولودات الجديدة  بالإضافة إلى الحيوانات الجديدة الوافدة إلى الحديقةمثل الدب الروسي وغيرها من الحيوانات والتي يستطيع الاطفال الاستمتاع برؤيتها .

وأضاف رجائي انه تم زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة تصل الى 19 منفذاً، للتيسير على الزائرين ومنع تكدسهم على الأبواب، فضلاً عن وضع لوحات ارشادية جديدة وخرائط لتعريف الحيوانات، واتاحة المعلومات التفصيلية عن كل حيوان، حتى تشمل الزيارة طابعاً ثقافياً بجانب الترفيهي.
 
وحول تأمين الحديق قال رجائي، إن هناك تنسيق مع مديرية أمن الجيرة وهناك تواجد أمني كبير جدا لتأمين الزوار بالاضافة إلى شركة الأمن المتواجدة بكثافة على البوابات وداخل الحديقة للحفاظ على الأمن وهناك تنسيق أيضا مع الدفاع المدني ومرفق الأسعاف فضلا عن فريق الكشافة المتواجد لتقديم الارشادات وهئية نظافة الجيزة تحسبا لاي طوارئ.

وأشار رجائي إلى أن حديقة الأسماك بالزمالك فتحت أبوابها أمام الزوار احتفالا بشم النسيم مشيرا إلى أن الحديقة تحتوي على أنواع كثيرة ومختلفة من الأسماك ذات الالوان المبهجة وتم وضع عدة لافتات على الاحواض لشرح أنواع الأسماك وأماكن معيشتها ،بالاضافة إلى أنه ولاول مرة يتم فتح أبواب جبلاية حديقة الأسماك مرة أخرى للجمهوربعد إغلاقها أكثر من 5 سنوات بعد الانتهاء من  كافة أعمال الإصلاحات،وتم تجهيز البحيرة الملونة التى تضم 3600 سمكة من نوع "الكوى" بألوانها المتعددة بعد إمدادها بأنواع جديدة.

كما تم فتح حديقة الاورمان بالجيزة أمام الزائرين في الاحتفال بشم النسيم بالتزامن مع معرض الزهور المقام حاليا لاستمتاع المواطنين بالزهور فضلا أنه تم تجهيز كل المسطحات الخضراء، بالإضافة لتطوير منطقة ألعاب الأطفال، وافتتاح كافتيريا "الحديقة"، وتأهيل دورات المياه وأماكن الجلوس.