وزير الصناعة يبحث مع «مستثمري سوهاج» جهود تحسين مناخ الاستثمار

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اجتماعًا موسعًا مع أعضاء جمعية مستثمري سوهاج برئاسة المهندس محمود الشنويلى.

حضر الاجتماع، الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج وعددًا من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة.

واستعرض الوزير خلال اللقاء أهم الإجراءات التي تتخذها الحكومة حاليا لخلق مناخ جاذب للاستثمار فى صعيد مصر وبصفة خاصة الإجراءات الخاصة بالتراخيص وتحسين المنظومة الإجرائية في ظل موافقة مجلس النواب على قانون التراخيص الجديد الأمر الذي سينعكس إيجابًا على حركة الاستثمار الصناعي في مصر، وبصفة خاصة في منطقة الصعيد.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تدرس حاليًا 220 طلبًا تقدم بها مستثمرون للحصول على أراضٍ صناعية مجانية للاستثمار الصناعي بمحافظة سوهاج استكمالا لعقود الأراضي التي تم تسليمها اليوم بسوهاج، مؤكدًا أن هذه الأراضي سيتم تسليمها وفق الضوابط الموضوعة والتي تضمن جدية المستثمر في بدء مشروعه وفق الإطار الزمني المحدد.

وشدد على أن الوزارة ستواجه وبحسم محاولات للمتاجرة في الأراضي.

كما استمع الوزير إلى بعض التحديات التي تواجه المستثمرين في محافظة سوهاج وبصفة خاصة ما يتعلق بأوضاع المناطق الصناعية بالمحافظة، حيث أوضح قابيل أن الوزارة تنفذ بالتعاون مع البنك الدولي برنامجًا شاملا لتأهيل المناطق الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا، حيث يستهدف البرنامج رفع معدلات التنمية الصناعية في المحافظتين والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين خاصة في ظل الدعم الكبير الذى توليه الدولة لتنمية الصعيد.

وحول خطة الوزارة لإنشاء مجمع صناعة الآثاث بغرب طهطا، أعلن المهندس احمد عبدالرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرح المرحلة الأولى لإنشاء المجمع أمام المطورين خلال شهر على أن يتم الانتهاء من إنشاءات المرحلة الأولى بالكامل وتسليمها مجهزة بالتراخيص خلال 10 أشهر من عملية الطرح.

وأكد حرص الهيئة على تقديم كل الدعم والمساندة لانشاء هذا التجمع الصناعي.

من جانبه، أشار الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج إلى أن المحافظة تسعى بالتنسيق مع الوزارات المعنية لتسهيل مناخ الاستثمار بالمحافظة من خلال تقديم المزيد من التيسيرات أمام المستثمرين دون الإخلال بالقانون، لافتًا إلى مساندة وزير الصناعة لحركة التنمية في محافظة سوهاج من خلال اتاحة المزيد من الأراضي الصناعية المرفقة بالمحافظة، وكذا تنمية قطاعات صناعية بعينها ومنها صناعة الآثاث في طهطها وصناعة النسيج اليدوي في أخميم.

كما عبر محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمري سوهاج عن سعادته بالاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة والرئيس السيسي لدعم وتنمية الصعيد والذي عانى على فترات طويلة من إهمال كبير مما انعكس سلبًا على حركة التنمية في الوجه القبلي، مشيدًا بالإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة لحل المشاكل المتراكمة في الصعيد خاصة إتاحة الأراضي وحل مشاكل التراخيص.

فيما تحدث عدد من المستثمرين حول أهمية توافر خدمات صحية وحماية مدنية داخل المناطق الصناعية، حيث أشار اللواء مصطفى مقبل مدير أمن سوهاج إلى أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد افتتاح نقطة شرطة ووحدة إطفاء بالمنطقة الصناعية بغرب طهطا.