قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الجانب الإندونيسي، وافق على إدراج المعامل التابعة للوزارة كجهة معتمدة بشأن سلامة الغذاء لديها، لتسهيل نفاذ الصادرات والموالح والمنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الإندونيسي.
وأوضحت الوزارة، أنه تم التنسيق بين الإدارة المركزية للحجر الزراعي ومكتب التمثيل التجاري المصري بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لتوفير كافة متطلبات الجانب الإندونيسي بشأن السماح لصادرات مصر الزراعية من الموالح والعنب والبلح بالنفاذ إلى أسواقها.
من جانبه أكد د. سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه تم إصدار منشور يتضمن كافة التعليمات الفنية اللازمة للمصدرين المصريين قبل عملية الشحن، للتأكيد على ضرورة الإبلاغ الإليكتروني للجانب إندونيسي قبل عملية الشحن لكل شحنة وكذلك الحصول على شهادة تحليل صادرة من المعمل المركزي للمتبقيات قبل التصدير.
وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أنه بذلك تكون مصر قد تغلبت على العقبة التي كان يمثلها التشريع الإندونيسي أمام تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق الإندونيسية.
يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية، لكي يكون هناك فرصة أكبر أمام المصدرين المصريين للتواجد وعدم الاعتماد على دول بعينها في تصدير المنتج المصري والمنافسة وسياسة وجود السوق البديل.