أكد رئيس مجلس الأعمال المصري الفرنسي فؤاد يونس، أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا خلال العام الماضي 2014، بلغ نحو 2.6 ملياريورو بنسبة نمو 2.8% عن 2013.
وأوضح يونس، أن حجم الصادرات المصرية للسوق الفرنسية شهدت تراجعاً بنسبة 13.5% خلال العام الماضي لتبلغ نحو مليار يورو، مشيرا إلى وجود زيادة بحجم الصادرات الفرنسية للسوق المصرية خلال العام ذاته بنسبة 17.2% لتحقق نحو 1.6 مليار يورو.
وأشار يونس إلى أن فرنسا تحتل المركز العاشر في قائمة الموردين لمصر، والمركز الخامس في أهم عملائها بالعالم، مضيفا أن مصر تمثل السوق الأول لفرنسا بمنطقة الشرق الأوسط .
وأضاف أن فرنسا تعتبر خامس أكبر مستثمر أجنبي في السوق المصرية خلال 2013-2014 باستثمارات قدرها 347 مليون دولار، منوها أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الفرنسية بلغت 3 مليار يورو وفقا للسفارة الفرنسية في مصر.
ولفت يونس إلى أن مصر تعد ثالث وجهة للاستثمارات الفرنسية المباشرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد المغرب وتركيا ، موضحا وجود 140 شركة فرنسية تعمل بالسوق المصرية وتوفر نحو 33 إلف فرصة عمل .
ونوه يونس إلى أن هذه الشركات تعمل بصفة رئيسية في قطاعات المصارف والسياحة والنقل الجوي والبحري والاتصالات اللاسلكية وتجارة التجزئة والطاقة والبيئة ومواد البناء والتجهيزات الكهربائية والمواد الصيدلانية ومستحضرات التجميل والسيارات والمنتجات الزراعية
وأوضح يونس أن فرنسا تعد داعم رئيسي للبنية التحتيه في مصر خاصة في مجال المترو حيث ضخت نحو 2 مليار يورو مساعدات مالية لانشاء مترو الانفاق منذ عام 1980 .
وأشار يونس إلى أن تمويل المترو لم يقتصر علي تلك المساعدات حيث يوجد الآن تمويل قدره 300 مليون يورو مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية لاستكمال إعمال إنشاء الخط الثالث للمترو، بالإضافة إلى تمويل بنحو 344 مليون يورو مقدم من وزارة المالية الفرنسية لتمويل شراء قاطرات الخط الثالث.
ولفت يونس إلي أن الوكالة الفرنسية تعمل في مصر بمجالات تقديم مساندة عملية لتنمية الشركات المتوسطة والصغيرة ومكافحة التلوث الصناعي والري والطاقة المتجددة وتطوير الأحياء العشوائية.