قال اللواء محمد عاشور، رئيس الإدارة المركزية لدعم الاستثمار بالرقابة الإدارية إن رئيس هيئة الرقابة الإدارية قام بإعادة هيكلة الجهاز وتم إنشاء هذه الإدارة لبحث المشاكل التي تواجه الاستثمار ودعم المستثمرين والخروج بالمقترحات والحلول.


أضاف عاشور، خلال اجتماع اتحاد المستثمرين للتحضير لمؤتمر الاستثمار في الصعيد، أن دور جهاز الرقابة الإدارية بحث المشاكل والمعوقات التي تواجه الجهاز الإداري للدولة وهدفنا توحيد الصفوف والخروج بمنتج نهائي وتنموي الجميع يأخذ فيه حقوقه.


وتابع عاشور، أن الإدارة المركزية اجتمعت مع عدد من جمعيات المستثمرين "بدر والعاشر من رمضان" لتعرف على مشاكلهم من مصانع متوقفة أو معطلة.


وأكد عاشور، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع ملف الاستثمار بشكل يومي، فهو الملف الرئيسي الآن والإدارة المركزية لدعم الاستثمار بالصعيد تعمل بالتنسيق مع مكاتب الرقابة الإدارية بالمحافظات استعدادا لبحث المشاكل، وفى النهاية هناك مردود إيجابي وتم حل العديد من مشاكل التي استمرت سنوات طويلة لسنوات.


وبدوره، أكد محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، أن الصعيد يمتد من جنوب أسوان حتى الفيوم على ضفتي نهر النيل بمساحة تقدر ب 1000 كيلو متر، ولكن التنمية غابت عن الصعيد ما دفع أهالي الصعيد إلى الهجرة إلى العاصمة والمدن ما تسبب في تكوين العشوائيات في القاهرة.


وقال الشندويلى خلال اجتماع اتحاد المستثمرين، إن رخص التشغيل غابت عن الصعيد، كما أن عقود التمليك لم تفعل ولم يتم تسجيلها في الشهر العقاري، وهناك مئات من العقود لم يتم تسجيلها، بالإضافة إلى مشكلات التسويق.


ومن جانبها، أكدت سماح جاد عضو جمعية مستثمري المنيا، أن المنطقة الصناعية بالمنيا غير مؤهلة وكافة المصانع مغلقة، وبخاصة منطقة شوشه، وهناك 50 مصنعا تتقاعس المحافظة عن خدمتها، مطالبة بضمهم للمنطقة الصناعية الأم الرئيسية.


وأضافت جاد، أنه لا توجد مرافق أو غاز ، كما آن المحاجر التي توجد بالمنيا تصدر للصين مباشرة دون النظر للقيمة المضافة التي يمكن تحقيقها إذا ما تم تصنيعها محليا، لافته إلى ضرورة الاستفادة من الموارد والثروات الطبيعية بالمنيا.