قدم مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين في نيويورك مؤشراً قوياً على تنامي إقبال المستثمرين العالميين إزاء سوق الأوراق المالية في دبي.
وخلال المؤتمر توافد مدراء الصناديق الاستثمارية الكبرى في الولايات المتحدة لحضور الحدث بُغية الاطلاع على أحدث التطورات وآفاق النمو في 12 شركة مدرجة في كل من سوق دبي المالي وناسداك دبي.
وقد تضمن المؤتمر ما يزيد على 180 اجتماعاً بين عدد من الرؤساء التنفيذيين والمدراء الماليين ومسؤولي علاقات المستثمرين في مجموعة من الشركات المدرجة في دبي من جهة , ومدراء صناديق استثمار وممثلي مؤسسات عالمية , يصل مجموع قيمة أصولها المدارة إلى قرابة التريليون دولار من جهة أخرى.
ضمت قائمة المشاركين كل من: داماك العقارية، موانئ دبي العالمية، دريك آند سكل، دبي للاستثمار، بنك دبي الإسلامي، دبي باركس آند ريزورتس، إعمار العقارية، بنك الإمارات دبي الوطني، الإمارات ريت، الاتحاد العقارية، تبريد، بالإضافة إلى شركة سوق دبي المالي.
وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" ينظر المستثمرون العالميون إلى سوق دبي المالي باعتباره البوابة المثالية للاستفادة من الفرص المتاحة ضمن أحد أكثر الاقتصاديات حيوية وسرعة في النمو. ولا يقتصر ذلك على الإمارات وحدها بل دول المنطقة أيضاً.
وأشار إلى أن هذا الأمر يكتسب أهمية متزايدة في ضوء تصنيف الإمارات كسوق عالمية ناشئة من قبل مؤسسات مرموقة مثل مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (ام اس سي آي) و(اس آند بي داو جونز).
ويمثل المستثمرون الأجانب حوالي 40% من قاعدة المستثمرين الضخمة والمتنوعة في سوق دبي المالي، ويسجلون حضوراً متزايداً في السوق، إذ ارتفعت حصتهم من إجمالي قيمة التداول العام الحالي وحتى تاريخه إلى 48% مقابل 43% في الفترة المماثلة من العام 2014.
وأضاف كاظم: يستحوذ المستثمرون الأجانب حالياً على ما نسبته 17% من القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي بما قيمته 57.6 مليار درهم، وقد زادت كمية الأسهم التي يمتلكونها في السوق إلى 21% مقابل 18.4% في العام الماضي.

وأضاف كاظم تصل القيمة الإجمالية للأسهم المتاحة للمستثمرين الأجانب إلى 128 مليار درهم تمثل 39% من إجمالي القيمة السوقية، وعليه فإنه ورغم الحضور القوي للمستثمرين الأجانب فما زال هناك متسع في السوق لمشاركة أقوى من جانبهم في المرحلة المقبلة.