قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الخارجية , إننا نهدف تحقيق معدل نمو 9% ،وخلق ٣مليون فرصه عمل بحلول عام ٢٠٢٠ .
وأكد الوزير إن الإجراءات متواصلة لدعم الصناعة والمستثمرين ، كما انه يجري العمل علي تنفيذ خطة الوزارة للنهوض بقطاعي الصناعة والتجارة في عام 2020.
وأضاف الوزير أن الخطة تستهدف رفع حجم الصادرات إلى 10% سنويًا، وكذلك رفع معدلات النمو الصناعي إلى 24 % وتوفير 3 ملايين فرصة عمل.
وأشار الوزير في هذا الصدد إلي تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة والتي تتركز في خفض معدلات البطالة وعجز الموازنة إلى 1.5% ورفع الناتج القومي إلى 1.5 %.
وقال : هناك نقص في التمويل وخاصة بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
وأشار إلي انه يجري العمل علي مواجهه ذلك إما بالنسبة لمشكله الطاقة والتي تواجه تطوير الصناعة.
وأشار الوزير انه في نوفمبر الجاري لن تكون هناك مشكله في الطاقة بما فيها تلك التي تستخدمها الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة
وأبدى الوزير تفاؤله بالوضع الاقتصادي في مصر مشيرا إلي معدل النمو بالرغم من التحديات كان في العام الماضي 4.5%
ونوه إلي العمل علي تحسين بيئة الأعمال مشيرا إلي العمل علي تقليل الإجراءات اللازمة لبدء الاستثمارات وتسريعها وهذا التزام من الحكومة .
وقال إن لمصر اتفاقيات تجاره حرة يجب استغلالها والبناء عليها مع أوربا ومع الكوميسا ودول اتفاق أغادير والتي من شأنها توسيع قاعدة الصادرات المصرية.
وأكد الوزير إن المستقبل للقارة الأفريقية التي تمتلك إمكانيات واعده ،كما يجري العمل أيضا لدعم التعاون مع دول أمريكا اللاتينية والاتحاد الاوراسي والذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان ،