تستضيف مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، غدا الاثنين إطلاق الموقع الرسمي الإلكتروني للشبكة العربية الأولى للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر .

كما تنظم في الوقت نفسه مؤتمرا صحفيا لإطلاق طبعة عام 2015 من تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات عن قياس مجتمع المعلومات، والذي ينظمه المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات.

وذكرت وزارة الاتصالات ، في بيان لها الاحد 29نوفمبر ، أن هدى دحروج ، رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات و إبراهيم الحداد مدير المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات سيفتتحان الحدث غدا ، بينما تختتم نيرمين السعدني رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بالوزارة الفعالية بكلمة ختامية.

وأضافت أن الحدث يتناول عدد من الموضوعات، من بينها مبادرة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر للاتحاد الدولي للاتصالات وكذلك الاتساق مع الإستراتيجية المصرية للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر .

كما تتضمن الفعالية عرضا لمشروع الموقع الرسمي الإلكتروني للشبكة العربية الأولى للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وسيتضمن كذلك عروض تقديمية للدول العربية شركاء المشروع (مصر، بيروت، تونس، عمان، فلسطين)، كما سيتم عقد مناقشة مجتمعية للمشروع.

وفيما يخص إطلاق طبعة عام 2015 من تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات عن قياس مجتمع المعلومات ، ذكرت الوزارة أن مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة سيقوم بإعطاء الملاحظات الافتتاحية ، يليها تقديم إبراهيم الحداد مدير المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ، لتقرير الاتحاد.

كما ستستعرض د.نجوى الشناوي رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ودعم القرار التقرير والتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات في تقديم إحصاءات ومؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك باعتبار مصر الدولة المستضيفة.

وأوضحت الوزارة أن التقرير يتضمن الذي يتم نشره سنوياً منذ عام 2009، بيانات هامة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأدوات مرجعية لقياس تطور مجتمع المعلومات، بما في ذلك التقرير المعني بالرقم القياسي لتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2015 (IDI) والذي يستعرض مستوى التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 167 دولة في جميع أنحاء العالم ويقارن التقدم المحرز منذ عام 2010.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التقرير يستعرض نتائج مؤشر سلة أسعار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IPB) ويحلل ويعرض أسعار الإنترنت فائق السرعة في حوالي 180 دولة.

كما يتضمن التقرير أيضاً فصلاً يستعرض فيه التطورات الأخيرة والفرص والتحديات التي تواجه تقنية إنترنت الأشياء.

يذكر أن الإطلاق العالمي لطبعة 2015 من تقرير قياس مجتمع المعلومات سيكون يوم 30 نوفمبر، وذلك خلال اليوم الأول من الندوة العالمية الثالثة عشرة المعنية بمؤشرات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هيروشيما، اليابان. في الوقت نفسه سيتم تنظيم أحداث موازية لإطلاق التقرير في أديس أبابا وبانكوك والبرازيل وبروكسل والقاهرة.