رغم تراجع دور المنتجين داخل صناعة الكاسيت المصرية والعربية بسبب القرصنة، إلا أن هناك الكثير من المطربين اضطروا لخوض تجارب الإنتاج وتبادل الأدوار بينهم وبين منتجي الألبومات حفاظا على تواجدهم الفني .
لذا قام معظم المطربين بإنتاج ألبوماتهم على نفقاتهم الشخصية عسى أن يجدوا لها مكانا وسط خريطة شركات الإنتاج التي أصبح الكثير منها في السنوات الأخيرة يلجأون لشراء ألبومات من أصحابها المطربين أو بالتعاقد على توزيعها.. في السطور القادمة نرصد هذه الظاهرة من خلال تجارب بعض هؤلاء المطربين التي بسببها أصبح هناك كم من الألبومات الجاهزة في انتظار تعاقد أصحابها مع أي من شركات الإنتاج لطرحها..

يعود من جديد الفنان محمد فؤاد بألبوم جديد يضم عدد من الأشكال الموسيقية المُختلفة منها الدرامي والمقسوم والشرقي، حيث استقر فؤاد على 12 أغنية سيطرحها في ألبومه الجديد الذي يحمل عنوان "سلام".
ويتعاون فؤاد في ألبومه الجديد الذي يتولى إنتاجه على نفقته الخاصة مع عدد من الشعراء وهم "أمير طعيمة، إيهاب عبده، هاني عبد الكريم، أسامة محرز"، والملحنين هم "رامي جمال، خالد عز، وليد سعد، مدين"، والموزعين هم "توما، محمود صادق، خالد عز، أسامة الهندي".
كما طرح فؤاد في بداية 2015 أغنية تحمل اسم "يا أصلي" على القناة الخاصة به على موقع "يوتيوب"، الأغنية من كلمات أمير طعيمة، ألحان عزيز الشافعي، ومن توزيع توما.

مظلوم
المطرب محمد مُحي، انتهى من تسجيل ألبومه الجديد الذي يحتوي على أكثر من 18 أغنية، وكشف مُحي لـ"أخبار النجوم" عن تفاصيل الألبوم قائلا: "الألبوم يحتوي أغنيات بموضوعات وألحان وتوزيعات مختلفة، وهو الشكل الجديد الذي قررت أن أعود به لجمهوري بعد غياب دام لأكثر من 4سنوات بعد ألبومي الأخير "مظلوم"، كماقُمت بتلحين أغنيتين في الألبوم، وشارك في تلحين الألبوم وليد سعد،محمد النادي،أحمد فرحات، ومن الشعراء أيمن بهجت قمر، أشرف أمين بالإشتراك مع أحد أعضاء فرقة(بلاك تيما)".
وقام مُحي بالإنفاق على ألبومه الجديد من أمواله الخاصة على أن تقوم إحدى شركات الإنتاج بشراء الألبوم، وحتى الآن لن يتبقى لمُحي سوى اللمسات النهائية للألبوم ليكون قد انتهى من تسجيل منه بالكامل.
ميني ألبوم
ياسمين نيازي التي انفصلت مؤخراً عن شركة "روتانا" تستعد لطرح ميني ألبوم من إنتاجها الشخصي، الميني سيضم 5 أغنيات تعاونت فيهم مع مجموعة من الشعراء الشباب منهم "محمد مجدي، هاني رجب، إسلام مصطفى، عمرو يحيى"، ومن الملحنين "تامر عاشور، خالد جنيدي، حسام البيجرمي، محمد مجدي"، ومن الموزعين "محمد شفيق، جلال فهمي،طارق توكل".
6 سنوات غياب
منذ عام 2009 وحتى الآن لم يقدم المطرب هشام عباس ألبوم جديد على الساحة، وتحديداً بعدما فسخ تعاقده مع شركة "روتانا"، عباس أتجه إلى تقديم البرامج خلال السنوات الأخيرة، لكن هشام ليس بعيدا لهذه الدرجة عن الساحة حيث انتهى من تسجيل أغنيات ألبوماته لكنه لم يجد بعد شركة إنتاج تتولى إنتاجه، ومن المتوقع أن يقوم هشام بعمل عقد جديد مع شركة "مزيكا" لتتولى إنتاج وتوزيع ألبومه الجديد المتوقع طرحه في احتفالات بداية عام 2016.
عايزة أعيش
على صعيد آخر هناك أيضاً عدد من النجوم قاموا بإنتاج ألبوماتهم على نفقتهم الخاصة،قبل أن يجدوا شركات تتولى تكلفة إنتاج وتوزيع ألبوماتهم وعلى رأس هؤلاء النجوم المطربة سميرة سعيد، التي قامت مؤخراً بعمل ألبوم بعنوان "عايزة أعيش"، ضم 13 أغنية تعاونت فيهم مع الشعراء"نادر عبدالله، محمود العسيلي"، والملحنين "بلال سرور، محمد عرام، إيهاب عبدالواحد"، ومن الموزعين"هاني يعقوب، شادي محمد، علي فتح الله، طارق عبدالجابر، هاني ربيع"، كانت سميرة قد بدأت منذ فترة طويلة التحضير لألبوم "عايزة أعيش" وكانت تنفق من أموالها الخاصة، وبعد أن انتهت من اختيار وتسجيل أغنيات الألبوم تعاقدت مع شركة "روتانا" لتتولى شراء وتوزيع ألبومها الجديد، ومن المقرر أن يتم طرح الألبوم في الأسواق خلال الأيام القادمة.
شذى أيضا تعود للساحة الغنائية بعد فترة غياب طويلة،خصوصاً بعد أن فسخت تعاقدها مع الشركة التي كانت تتولى إنتاج ألبوماتها مما أدى لاختفائها،لكنها ستعود بألبوم من إنتاجها يضم 11 أغنية هم "أنا لوحدي" كلمات جمال الخولي وألحان مصطفى محفوظ وتوزيع كريم عبد الوهاب، "بحب أيامي" كلمات عصام حسني وألحان علي شعبان وتوزيع كريم عبد الوهاب، "هنتفارق" كلمات تامر حسين وألحان أحمد حسين وتوزيع كريم عبد الوهاب، "بحن إليه" كلمات عمرو تيام وألحان مصطفى محفوظ وتوزيع كريم عبد الوهاب، "متغيرتش" كلمات جمال الخولي وألحان محمد نور وتوزيع أسامة كمال، "الدوم دوم تك" كلمات محمد عاطف وألحان محمد يحيى وتوزيع يحيى يوسف، "بنت أبوي" كلمات أحمد علاء وألحان أحمد يوسف وتوزيع زووم، "مفيهاش غلطة" كلمات محمد مصطفى مالك وألحان مودي سعيد وتوزيع محمد شفيق، "في حاجات كتير أتغيرت" كلمات أمير طعيمة وألحان تامر علي وتوزيع يحيى يوسف، "ناسية روحي" كلمات تامر حسني وألحان عمرو مصطفى وتوزيع كريم عبد الوهاب، "قسمة ونصيب" كلمات وألحان أحمد برازيلي وتوزيع كريم عبد الوهاب.
وصرحت الفنانة شذى لمجلة"أخبار النجوم" أنها قامت بإنتاج ألبومها الجديد "أنا لوحدي" على نفقتها الخاصة دون شركة إنتاج،لكنها تعاقدت مؤخراً مع شركة "EWE" التي ستتولى توزيع إنتاج وتوزيع وطرح ألبومها الغنائي الجديد خلال الأيام القادمة.
وكان آخر أعمال الفنانة شذى أغنية "قد الدنيا" التي قدمتها في احتفالات أكتوبر، وكانت من كلمات أحمد سرور،ألحان مصطفى الشعيبي،توزيع مصطفى العسال، وصورت بطريقة الفيديو كليب تحت إدارة هاني حمدي.
أبو الليف
الفنان نادر أبو الليف انتهى من تسجيل ألبومه الجديد الذي يحمل عنوان "القضية في المُلوخية"،بخلاف اسم الأغنية التي قام بضمها للألبوم مؤخر اًو التي تحمل عنوان "كينج كونج 2" وتلك الأغنية تحديدا ًليس لها علاقة بأغنية "كينج كونج 1" التي قام بطرحها أبو الليف في أول ألبوماته..الألبوم تم تحضيره على مدار عامين و يحتوي على ١٠ أغاني.
وتحدث أبو الليف لـ"أخبار النجوم"عن الألبوم الجديد قائلا: "الألبوم يعتمد على عدد كبير من الشباب لتنفيذه ، لأنهم الأفضل في رصد حال الشارع المصري،وتعاونت مع عدد من الشعراء من بينهم هشام صادق،السيد علي،خالد الشباني،وائل توفيق ،ومن الملحنين حسن دنيا،هشام صادق ،وائل توفيق، محمد عرام، عماد تاج، وائل العقيد، ومن الموزعين محمد شفيق، أسامة عبد الهادي ،محمد عرام ،مورو ،سامر عادل".
وعلى الرغم من انتهاء أبو الليف من تسجيل أغاني الألبوم ،إلا أنه يبحث عن شركة إنتاج لتتولى إنتاجه.
حب جديد
ويستعد المطرب الشاب إيساف لطرح ألبومه الذي يحمل عنوان "حب جديد"، والذي تعاون فيه مع مجموعة كبيرة من الشعراء منهم "هاني الصغير، هاني سرور، نادر عبدالله، أحمد المالكي، أحمد علي موسى، أحمد الجندي، محمد خلف، محمود البوغه"، ومن الملحنين "تامر علي، محمد يحيى، محمد الوزيري، عمرو عبد الفتاح، مدين"، وانتهى إيساف مؤخراً من تسجيل الألبوم الذي قام بإنتاجه على نفقته الخاصة، كما تعاقد مع شركة "مزيكا" لتتولى توزيع الألبوم المقرر طرحه في الأسواق خلال الفترة القادمة.