قال د. فريد فوزى، عضو مجلس إدارة اتحاد العربي للمحاسبين والمراجعين العرب ، وأمين عام المؤتمر إن المؤتمر سيعقد سنوياً في إحدى الدول الأعضاء وتم اختيار القاهرة المقر الرسمي للاتحاد لعقد مؤتمر هذا العام.
وأكد أمين عام المؤتمر اهتمام الحكومة المصرية بعقد أول دورة للملتقى السنوي للاتحاد بالقاهرة باعتباره فرصة حقيقية لإطلاع خبراء المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي على السياسات الاقتصادية في مصر وفرص الاستثمار المتاحة.
وأشار د. فوزي إلى أنه تم توجيه دعوات للمشاركة لرئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين وهيئة المحاسبين القانونيين البريطانية ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا والمعهد الأمريكي للمحاسبين ومعهد المراجعين الداخليين الأمريكي والبنك الدولي.
وأكد أن المؤتمر يعد فرصة حقيقية أمام مكاتب المحاسبة والمراجعة في مصر والدول العربية للتعاون المشترك بالإضافة للتعرف على آليات الارتقاء بمهنة المحاسبة والمراجعة في ضوء التشريعات المنظمة لها في الدول العربية وكيفية تطويرها لتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية.
وقال د. حاتم قابيل أمين عام نقابة التجاريين بالقاهرة, إن الاتحاد العربي للمحاسبين والمراجعين العرب الذي تم إنشاؤه في عام 1970 ومقره القاهرة، يهدف إلى القيام بكل ما من شأنه تحقيق التنسيق والتكامل لتنظيم وتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في الدول العربية وإعداد الدراسات والتوصيات المتعلقة بذلك بما فيها إعداد أو اعتماد المعايير المهنية وتطويرها ومراجعتها، ووضع برنامج التعليم المهني المستمر وتنفيذه والمساهمة في التطوير العلمي والعملي لتأهيل مزاولي المهنة بما يمكنهم من مواكبة التطور المالي والاقتصادي العالمي مع مراعاة الظروف الخاصة لكل بلد ووضع الأساليب المناسبة للرقابة الميدانية لأداء المحاسبين والمراجعين القانونيين وتحديثه وتطويره وتقويم الأداء المهني، وتقديم التوصيات لتطوير وتوحيد وسائل تنظيم المهنة، بما في ذلك اقتراح تعديل وتطوير وتوحيد وسائل الأنظمة والقوانين المنظمة لها وإجراءات ترخيص مزاولتها وغيرها.
وأوضح انه من المقرر مشاركة نحو 500 مشارك في أعمال المؤتمر من قيادات الاستثمار والمال والأعمال والاقتصاد والإدارة والخبراء المجازين في المحاسبة والمراجعة من مختلف البلاد العربية، فضلاً عن مشاركة رؤساء وممثلي المنظمات المهنية العربية في المحاسبة والمراجعة من (18) دولة عربية: الأردن ـ البحرين ـ الأمارات ـ الجزائر ـ الكويت ـ السودان ـ العراق ـ السعودية ـ المغرب ـ اليمن ـ تونس ـ سوريا ـ سلطنة عمان ـ فلسطين ـ قطر ـ لبنان ـ ليبيا ـ مصر.