خلال ندوة تكريم السينما الإيطالية إطار فعاليات مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بحضور الملحق الثقا والمشرف على السينما المركز الثقافي الإيطالي ساندرو كابللى و الناقد رامي عبد الرازق.

قال ساندرو كابللى إن السينما الايطالية ساهمت تطور جماليات السينما العالمية وهي واحدة من أهم مراكز الإبداع السينمائي العالم وهو ما يشهد عليه تاريخها الطويل الممتد، وذلك من خلال مساهمتها الواضحة في تطور جماليات السينما العالمية بما كان له أبلغ الأثر ،و بصمات واضحة لظهور تيارات واتجاهات سينمائية في أماكن متنوعة بالعالم.

تحدث الملحق الثقافي أيضا عن مراحل تطور السينما الايطالية التي بدأت منذ مرحلة السينما الصامتة ثم سيطرت الحكومة الايطالية وتجاهلت السينما في المرحلة الفاشستية إلى ان ظهرت السينما مرة أخرى من خلال لم فيلم"روما مدينة مفتوحة" فهو يعتبر البداية الشرعية لحركة الواقعية الايطالية الجديدة و، وساهم علي ظهورها روسيللينى و حركة المقاومة في شوارع روما خلال فترة الإحتلال، و استخدم ممثلين غير محترفين ومن هنا برزت الحياة الحقيقة لإيطاليا في عصر مضطرب وقدم روسللينى عبارة "هكذا تسير الأمور" وقد أصبحت هذه العبارة تمثل عقيدة حركة الواقعية الجديدة.

وأضاف أن الأفلام المختارة في برنامج المهرجان حاولت أن تغطى جزء من مراحل السينما الايطالية.

و مرت علي السينما الايطالية مرحلة التليفون الأبيض الذي أطلق بشكل ساخر على أن الدولة الايطالية وقتها ، في إشارة إلي دعاية لتصدير صورة غير.

وكما قدمت السينما الايطالية عدد من المخرجين العالميين فإنها قدمت أيضا بعض الممثلين والممثلات الذين كانت كانت لهم شهرة عالمية واسعة مثل مارسيليو ماسترويانى وروبرتو بنيتى وكلوديا كاردينالى وصوفيا لورين .