أبرزها الاقتصاد وقوانين المحليات.. تحديات وأزمات أمام حكومة مدبولي الجديدة

مقر مجلس الوزراء
مقر مجلس الوزراء

 

 

ساعات قليلة ويؤدي الوزراء الجدد حلف اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك عقب وجود تأكيدات شبه رسمية عن تولي عدد من الأسماء الجديدة الشابة عدة حقائب وزارية داخل الحكومة الجديدة، بينما استمر عدد من الوزراء في مناصبهم، في حين تم دمج وزارات ببعضها.

 

ويقع على عاتق الحكومة الجديدة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي في مجملها تلبي طموحات وتطلعات المصريين، حيث ترددت أسماء تعيين محمد عبد اللطيف المرشح كوزير التعليم وكريم بدوي وزيرًا للبترول والثروة المعدنية و أسامة الأزهري مرشح كوزير للأوقاف، والدكتور حسن الخطيب أبرز المرشحين لحقيبة وزارة الاستثمار.


 

الاستقرار في المجتمع  وتلبية احتياجات الشعب

 

كما من المنتظر تعيين محمد جبران وزيراً للعمل وأحمد هنو وزيراً للثقافة وعلاء فاروق الزراعة، بينما استمر كلا من وزراء التعليم العالي والري والصحة والداخلية في مناصبهم، وبالتوزاري تم إجراء حركة محافظين جديدة، حيث تم ضخ دماء جديدة في عدة محافظات منها جاكلين عازر محافظ البحيرة الجديد، واللواء هشام أبو النصر محافظاً لأسيوط وأيمن إبراهيم عطية للقليوبية، والمستشار عادل السعيد المرشح محافظًا للجيزة.
 

في هذا السياق أكدت النائبة رحاب موسى عضو مجلس النواب عن حزب إرادة جيل، أن الحكومة الجديدة عليها تقع على كاهلها مسؤولية كبيرة في تحقيق الاستقرار في المجتمع فيجب أن يكون على رأس أولوياتها حل المشكلات التي يعاني منها المواطن وتلبية احتياجات وتطلعات وآمال الشعب المصري.

 

وقف محبس السلبيات ونزيف الموازنة

 

وأضافت “موسى” في بيان لها، أن على أهمية وضع ملفات "الاقتصاد والصناعة والزراعة، والتعليم والصحة والكهرباء" على رأس أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أهمية وقف محبس السلبيات الذي يسبب عجزا في الموازنة، وضرورة الرقابة على المشروعات التي يتم تنفيذها من بداية الإسناد حتى يكون الإسناد بقيمته الحقيقية ومرورا بالرقابة على جميع مراحل التنفيذ وأن يكون هناك منافسة شفافة من الجهات التي تنفذ المشروعات حتى لا يكون إهدارا للمال وأن يكون التنفيذ للمشروعات التي لها عائد ووقف النزيف الذي يتم تحميله على الموازنة دون داع.

وشددت النائب على أهمية أن يكون هناك دور هام لوزارة الصناعة فى الحكومة الجديدة بشأن صناعة السياحة ، وأن يتم الترويج للمتاحف المصرية والمدن السياحية وأنواع السياحة سواء علاجية أو ثقافية أو فنية أو شاطئية أو دينية أو غيرها من السياحات الأخرى.

  

 

التحديات الراهنة والمؤشرات الأولية


 

قال النائب محمد الجبلاوى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن ملامح التغيير الحكومي الجديد والمقرر إجراؤه غدا الاربعاء  يبشر بالخير خليه وأنه سيشهد تغيرات واسعة وواضحة واختيار كوادر ذو خبرة عالية تناسب المرحلة الحالية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الدولة، مشيرا الى ان المؤشرات الاولية للتغيير الوزاري الجديد سيشهد دمج وزارات واستحداث اخرى وتطوير للسياسات الحكومية.

 

وأكد الجبلاوي خلال تصريحات له اليوم الثلاثاء  إن المصريين يأملون خيرا من الحكومة الجديدة، على رأسها تخفيف المعاناة والأزمات التي يعاني منها الشعب المصري وعلى رأسها أزمة انقطاع التيار الكهربائي ، طالبا بضرورة وجود حلول جذرية لإنهاء هذه الأزمة وخاصة ان هذا الصيف يعد من أصعب الفترات التي مرت على مصر ، مشيرا إلى أن المواطن الصعيدي يعاني أشد المعاناة أثناء فترة تخفيف الأحمال .

أزمات عالمية

 

وتبذل الدولة قصارى جهدها لتقديم أفضل الخدمات من أجل المصريين والبسطاء ولكن الأزمات التي مر بها العالم كما يقول الجبلاوي تؤثر بشكل مباشر على جميع الدول ، موضحا أن حرب روسيا وأوكرانيا والحرب على غزة وسبقتهم أزمة كورونا بالفعل أثرت على جميع اقتصاديات العالم وليس مصر فقط فالعالم أجمع يعاني من أزمات اقتصادية واضحة.

ولذلك طالب الجبلاوي من الحكومة الجديدة، بسرعة إجراء الانتخابات المحلية، لأنها تعد أحد المكملات الدستورية ، مضيفا أن المحليات ستقوم بحل الكثير من المشكلات والأزمات التي يعاني منها المواطن المصري في كافة محافظات الدولة ، كما أن وجود المحليات له دور كبير في إنهاء أمور عديدة وخاصة في الأقاليم .