الفاتيكان يمنع «الوشم».. تقنين جديد للحفاظ على «الاحتشام»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في خطوة تهدف إلى الحفاظ على "الاحتشام" داخل أروقة كاتدرائية القديس بطرس، قرر الفاتيكان حظر الوشم وثقب الجسم المرئي للعيان على جميع العاملين، وفقاً للوائح الجديدة التي أعلنت مؤخراً.

الفاتيكان، مقر الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، أصدر لائحة تنظيمية جديدة تحظر استخدام الوشم أو ثقب الجسم بشكل مرئي للعيان على العاملين في كاتدرائية القديس بطرس، هذا القرار يأتي في إطار جهود الفاتيكان للحفاظ على الأخلاقيات والقيم الدينية داخل أروقته، وهو ما أثار ردود فعل متباينة في الأوساط الكاثوليكية.

◄ اقرا أيضًا | بابا الفاتيكان يطالب بالصلاة للسودان وأوكرانيا

وفقاً لرئيس الاتصالات بالكنيسة، القس إنزو فورتوناتو، تأتي هذه اللائحة لتوحيد القواعد التي كانت مطبقة في الماضي بشكل متفرق، مشيراً إلى أنها تنطبق على نحو 170 موظفاً في الإدارة المسؤولة عن كاتدرائية القديس بطرس. وأكد القس فورتوناتو نفيه للتقارير التي تحدثت عن منع الأشخاص العاديين الذين يرتبطون بعلاقات خارج نطاق الزواج من العمل في الكنيسة، مصفوفاً إياها بأنها "شائعات".

◄ السياق الديني والاجتماعي

تشمل اللوائح الجديدة أيضاً ضرورة تحلى العاملين بسلوك ديني وأخلاقي مثالي، يتوافق مع عقيدة الكنيسة، في الحياة الخاصة والعائلية، هذه الخطوة تأتي في ظل تعليقات البابا فرنسيس التي دعت إلى التركيز على الرحمة والمغفرة بدلاً من التشدد في تطبيق القواعد.

تعكس هذه السياسات المتغيرة في الفاتيكان توازناً دقيقاً بين المحافظة على التقاليد ومواكبة التحولات الاجتماعية الحديثة،ورغم الانتقادات التي أثيرت بسبب بعض القرارات، فإن الفاتيكان يستمر في تعزيز قيمه وأخلاقياته في جميع أنحاء مؤسساته.