السفير مسعود معلوف: قرار الحصانة الرئاسية مفصل لترامب ويُلغي 250 عاماً من القوانين

خبير الشؤون الأمريكية: قرار المحكمة العليا يمنح ترامب الحصانة يثير جدلاً

دونالد ترامب
دونالد ترامب

صرح السفير مسعود معلوف، خبير الشؤون الأمريكية، بأن قرار المحكمة العليا الأمريكية بمنح دونالد ترامب الحصانة الرئاسية يبدو وكأنه مفصل خصيصاً لحمايته من المحاكمات القائمة حالياً. وأوضح معلوف خلال مداخلته في برنامج "منتصف النهار" على قناة "القاهرة الإخبارية"، الذي تقدمه الإعلامية هاجر جلال، أن القرار لم يذكر اسم ترامب بشكل صريح، ولكنه يتعلق بجميع الرؤساء، رغم أن المقصود الأساسي هو الرئيس السابق.

اقرأ أيضًا|  الأونروا: نزوح 250 ألف فلسطيني.. وأوضاع إنسانية متفاقمة في قطاع غزة

وأضاف معلوف أن هذا القرار صدر قبل 4 أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مما يلغي 250 عاماً من تقاليد السلطة الرئاسية المحدودة التي تنص على أن الرئيس ليس فوق القانون. وأشار إلى أن ترامب يواجه العديد من المحاكمات، ومحاموه هم من رفعوا هذه القضية إلى المحكمة العليا.

وتابع معلوف قائلاً: "ترامب لديه محاكمات كثيرة، منها قضايا جارية قبل توليه الرئاسة، والتي تأخذ مجراها العادي. وهناك قضية أدين فيها ترامب بـ 34 تهمة، ومن المتوقع أن يتخذ القاضي قراره بشأنها في 11 يوليو الجاري، وهي قضية شراء الصمت".

تأتي هذه التطورات في وقت حساس للغاية بالنسبة للسياسة الأمريكية، حيث تقترب الانتخابات الرئاسية، ويثير قرار المحكمة العليا تساؤلات حول تأثيره على العملية الديمقراطية ومستقبل النظام القانوني في الولايات المتحدة.