رسميًّا في السويد.. دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت السويد قانونًا جديدًا رائدً، يسمح للأجداد بالتدخل والحصول على إجازة أبوية مدفوعة الأجر أثناء رعاية أحفادهم لمدة تصل إلى 3 أشهر من العام الأول من عمر الطفل.

وبحسب ما ذكره موقع abcnews، أنه يأتي هذا التطور بعد أن وافق البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 مقعدًا، في ديسمبر الماضي على اقتراح الحكومة بشأن نقل علاوة الوالدين، ويأتي هذا بعد 50 عامًا من أن أصبحت الدولة الاسكندنافية أول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

اقرأ أيضا:مصري يفوز ببطولة كمال الأجسام في السويد 

وبموجب القانون، يمكن للوالدين تحويل جزء من إجازات الوالدين السخية إلى أجداد الطفل، ويمكن للزوجين تحويل 45 يومًا كحد أقصى للآخرين بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يومًا، وفقًا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية تدير نظام التأمين الاجتماعي.

وهذه الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والمعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يحظى فيه المواطنون بالرعاية من المهد إلى اللحد.

ففي السويد، يحق لك أن تكون خارج العمل تمامًا عند ولادة طفلك، ويتم دفع إعانة الوالدين لمدة 480 يومًا، أو حوالي 16 شهرًا، لكل طفل.

ومن هذه الأيام، يتم حساب التعويض عن 390 يومًا على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة "17 دولارًا" يوميًا خلال الأيام التسعين المتبقية.