اعتقال وزيرة مناخ المالديف بتهمة ممارسة «السحر الأسود»

رئيس المالديف محمد مويزو ووزيرة البيئة فاطمة شمناز
رئيس المالديف محمد مويزو ووزيرة البيئة فاطمة شمناز

ألقت السلطات في جزر المالديف، القبض على وزيرة البيئة، فاطمة شمناز، وعزلها من منصبها بسبب اتهامات بممارستها "السحر الأسود" ضد رئيس المالديف، محمد مويزو بالتعاون مع شقيقيها.

ورغم أن الاتهامات لم تثبت بعد ضد شمناز، أفادت الشرطة المحلية بالمالديف بأنها أوقفتها يوم الأحد الماضي في العاصمة ماليه مع شخصين آخرين، ومازالت التحقيقات جارية، ولم تفصح الشرطة عن تفاصيل محددة بشأن الاعتقال.

اقرأ أيضًا: رئيس المالديف يعتزم حضور حلف مودي لليمين الدستورية رئيسًا للحكومة الهندية

يجدر بالذكر أن "ممارسة السحر" ليست جريمة جنائية في جزر المالديف، لكنها قد تُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وفقًا للشريعة الإسلامية بالبلاد.

وبحسب التحقيقات الأولية، قامت شمناز بأداء "سحر أسود" ضد رئيس المالديف وأخفته في مكان ما بهدف التقرب منه وتحقيق ترقيات سياسية.

وتم اعتقال شقيق شمناز ومشتبه به آخر في 23 يونيو، واحتجزا لمدة 6 أيام بعد مثولهما أمام المحكمة، كما أنه من بين المشتبه بهم أيضًا الأخ الأصغر لشمناز و"الساحر" المزعوم.

كما تم توقيف زوج شمناز السابق، آدم راميز، الذي عمل سابقًا بشكل وثيق مع الرئيس محمد مويزو، والوزيرة المعتقلة هي أم لثلاثة أطفال، بينهم رضيع عمره أقل من سنة.

وفي سياق آخر، أوقف رئيس المالديف، 3 وزراء عن العمل، بسبب إدلائهم بتصريحات وصفتها حكومة البلاد بـ "المهينة" ضد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

اقرأ أيضًا: رئيس المالديف يوقف 3 وزراء عن العمل لتصريحاتهم المهينة ضد رئيس الوزراء الهندي

وقالت حكومة المالديف، في بيان أوردته قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية، إنها على علم بالتصريحات المهينة التي نشرت على منصات التواصل الاجتماعي ضد زعماء أجانب وأفراد رفيعي المستوى، موضحة أنها آراء شخصية ولا تمثل وجهات نظر حكومة المالديف.

وكانت مريم شيونا، وزيرة بحكومة المالديف، قد وصفت رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بالمهرج في أعقاب زيارته إلى إقليم لاكشادويب الهندي شمال جزر المالديف، كذلك وجهت انتقادا إلى جانب الوزيرين ملشا شريف وعبد الله محزون لرئيس الوزراء الهندي على موقع التواصل الاجتماعي.