انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الإيرانية بمشاركة 4 مرشحين 

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الإيرانية
انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الإيرانية

بدأت الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الإيرانية صباح اليوم الجمعة 28 يونيو، وأعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، عن أن المواطنين الإيرانيين بدأوا في التصويت لاختيار رئيس إيران بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية، يتنافس على منصب الرئاسة الإيرانية أربعة مرشحين هم: مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وذلك بعد انسحاب أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني من السباق الانتخابي.

اقرأ أيضًا: انتخابات إيران| انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية

كما انطلقت أيضًا عملية التصويت للإيرانيين المقيمين في الخارج، عقب انطلاق الدورة الـ 14 للانتخابات الإيرانية.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن أكثر من 61 مليون ناخب مؤهلين للمشاركة في الانتخابات الإيرانية.

ومن المتوقع أن تستمر عملية التصويت لمدة عشر ساعات، حتى الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، مع إمكانية التمديد إذا دعت الحاجة.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، بما في ذلك البطاقات الفارغة، ستُجرى جولة إعادة بين المرشحين الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتائج الانتخابات الإيرانية.

ومن المقرر أن تتولى الإدارة الجديدة السلطة في أواخر يونيو أو أوائل يوليو لمدة أربع سنوات.

وحث المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء الماضي، الشعب على المشاركة بكثافة في الانتخابات الإيرانية، معتبرًا أن "الانتخابات الرئاسية القادمة ذات أهمية كبيرة"، وأن المشاركة الشعبية الواسعة ستكون نصرًا لإيران ضد أعدائها.

وفي 19 مايو الماضي، تحطمت مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في شمال غرب البلاد، مما أدى إلى وفاته ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وستة آخرين.

ووفقًا للدستور الإيراني، تولى النائب الأول للرئيس الإيراني رئاسة البلاد مؤقتًا بناءً على توجيهات المرشد الأعلى علي خامنئي حتى انتخاب رئيس جديد.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية، محسن إسلامي، في وقت سابق، أن الانتخابات الرئاسية التي تجرى اليوم ستكون باستخدام بطاقات الاقتراع الورقية فقط، ولن تُستخدم آلات التصويت الإلكترونية.