أوربان: المجر تؤيد إنهاء الصراع في أوكرانيا

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان


اعتبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان انتهاء الصراع في أوكرانيا من بين أهم النقاط في رئاسة بلاده لمجلس الاتحاد الأوروبي، التي تبدأ في مطلع يوليو المقبل.

وقال أوربان في مقابلة مع شبكة "فونكي" الإعلامية ردا على سؤال عما يجب أن تتوقعه أوروبا من الرئاسة المجرية: "أهم النقاط: نريد زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الأوروبي. ونحن نؤيد إنهاء الحرب ويجب حل مشكلة الهجرة".

وأضاف رئيس الوزراء: "بالإضافة إلى ذلك، نريد التأكد من أنه في ما يتعلق بمسألة توسيع الاتحاد الأوروبي، هناك تقدم نحو غرب البلقان".

وتطرق أوربان إلى قضية الهجرة بمزيد من التفصيل. وأشار إلى أن المجر أنشأت خطة لمعالجة طلبات اللجوء خارج البلاد.

وقال: "إذا أراد المهاجرون القدوم إلى المجر، فعليهم أولا التوجه إلى السفارة المجرية على سبيل المثال في العاصمة الصربية بلجراد، وسيتم فحص جميع الوثائق هناك. ولن يتمكن المهاجرون من الدخول إلا إذا أعطت السلطات المجرية الضوء الأخضر، وإلا فلن يتمكنوا من ذلك".

وأشار إلى أنه يرحب بمحاولات المستشار الألماني أولاف شولتس لإيجاد سبل لحل مشكلة الهجرة، بما في ذلك من خلال النظر في الطلبات خارج الاتحاد الأوروبي.

وقال أوربان إنه في ذروة أزمة الهجرة في عام 2015، قام شخصيا بزيارة محطة السكك الحديد الرئيسية في بودابست، حيث كان المهاجرون يصلون بأعداد كبيرة.

وأضاف: "سرعان ما أصبح واضحا بالنسبة لي أن المفهوم الاجتماعي الذي لاحظته بين اللاجئين يمثل خطرا كبيرا جدا على المواطنين المجريين"، وقال على وجه الخصوص، إن "من الواضح أنهم لا يدعمون المساواة في الحقوق للمرأة".

وقال أوربان: "لقد دافع المهاجرون عن الأشياء التي اعتبرتها خطرا على المجر"، ويعتقد أنه كان على حق في تحذيراته قبل تسع سنوات بشأن تطور وضع الهجرة في أوروبا.