رسميًا.. بدء فصل الصيف غداً الخميس  

 بداية فصل الصيف
 بداية فصل الصيف

يوم واحد يفصلنا عن بدء فصل الصيف 2024، حيث يحدث الانقلاب الصيفي يوم الخميس 20 يونيو الجاري، لينتهي بذلك فصل الربيع رسميًا يوم الأربعاء 19 يونيو.

وسيحدث الإنقلاب الصيفي يوم الخميس 20 يونيو، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة، "08:50 مساءً" بتوقيت غرينتش، وستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذانا بأول أيام الصيف فلكياً، والذي سوف يستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة، في نصف الأرض الشمالي.

وتشرق الشمس في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي، وستكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة، فالشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال، وهى أعلى شمس ارتفاعاً، كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

ويحدث الإنقلاب الصيفي عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها، حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له "حوالي 23.5 درجة" نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول نهار لساعات ضوء الشمس، وأقصر ليل في السنة التقويمية.

الأرصاد: غداً بداية فصل الصيف.. وسجلنا أعلى قيم حرارة بالربيع

ويجب التوضيح، أن بداية فصل الصيف تعتمد على ما إذا كنا نتحدث عن بداية الموسم في مجال الأرصاد الجوية أو الفلكية، حيث يقسم معظم علماء الأرصاد الجوية السنة إلى أربعة فصول، بناءً على الأشهر ودورة درجة الحرارة، وفي هذا النظام يبدأ الصيف في 1 يونيو وينتهي في 31 أغسطس، لذلك لا يعتبر الانقلاب الصيفي هو اليوم الأول من الصيف من منظور الأرصاد الجوية، أما من الناحية الفلكية، يُقال إن اليوم الأول من الصيف هو عندما تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء، وهذا يحدث في الإنقلاب الصيفي، لذلك يعتبر هو أول أيام الصيف من الناحية الفلكية.

جدير بالذكر أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس ظاهرياً بالإنتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس، حتى موعد الإعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل.