متحف جاير أندرسون يفتتح معرضا لـ اللوحات الموسيقية في بيت الكريتلية| صور

 اللوحات الموسيقية في بيت الكريتلية
اللوحات الموسيقية في بيت الكريتلية

افتتح متحف جاير أندرسون، معرض آثار مؤقت تحت عنوان اللوحات الموسيقية في بيت الكريتلية، وذلك في إطار احتفالية متحف جاير أندرسون باليوم العالمي للموسيقي.

ويعرض بالمعرض مجموعة من القطع الأثرية تتمثل في مجموعة من اللوحات لفنانين عالميين، تمثل مناظر العزف والغناء في مختلف الحضارات، وأطباق خشبية عليها قصة سيدنا يوسف وزليخة من الأدب الفارسي وتتضمن مناظر لعازفين وأدوات موسيقية، ويقام المعرض بقاعة العرض المؤقت بالمتحف ويستمر المعرض لمدة 15 يومًا من تاريخ الافتتاح.

اقر أأيضا|متحف «جاير أندرسون».. 400 عام من الفن والحضارة في قلب القاهرة| صور

أهم المعالم الأثرية الإسلامية في مصر

وجدير بالذكر انه يُعد متحف جاير أندرسون من أهم المعالم الأثرية الإسلامية في مصر، والتي تتميز بتصميمها المعماري الشرقي وكان المتحف في الأصل عبارة عن منزلين منفصلين تم بنائهما خلال العصر العثماني بجوار بعضهما البعض.

شيد المنزل الأول المعلم عبد القادر الحداد عام 1540، وكانت السيدة آمنه بنت سالم آخر من امتلكته، أما المنزل الثاني فشيده الحاج محمد بن سالم بن جلمام الجزار عام 1631، وتعاقبت على سكنه أسر مختلفة حتى سكنته سيدة من جزيرة كريت فعُرف باسم بيت الكريتلية نسبة إليها. وفي عام 1935، سكن المنزلين الضابط الإنجليزي جاير أندرسون، وربطهما ببعضهما البعض عن طريق ممر.

فكرة إنشاء متحف جاير أندرسون

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1942، حين غادر جاير أندرسون مصر، واهباً المنزل ومجموعاته الأثرية النادرة التي جمعها على مدار حياته من مختلف العصور والأقطار، إلى لجنة حفظ الآثار العربية. يتكون المتحف من عدد من القاعات المجهزة بأثاث من نفس طراز القاعة فمنها الأندلسية والدمشقية والصينية، بالإضافة إلى مجموعة قاعات تتبع عمارة المنزل منها الحرملك، والسلاملك، والاحتفالات وغيرها.