كالافيوري.. توهج مبكر لهدية مورينيو في يورو 2024

ريكاردو كالافيوري
ريكاردو كالافيوري

خطف ريكاردو كالافيوري، مدافع بولونيا وإيطاليا، الأضواء في ظهوره الأول الرسمي مع منتخب بلاده خلال الفوز على ألبانيا (2-1)، بالجولة الأولى من مرحلة المجموعات بيورو 2024.
كالافيوري شارك لأول مرة بقميص الأزوري في مباراة رسمية، والثالثة له مع المنتخب بصفة عامة، بعد أن شارك في وديتين أمام تركيا (5 دقائق) والبوسنة (90 دقيقة).

ريكاردو نشأ في أكاديمية روما للشباب وتدرج في الفئات السنية حتى وصل للفريق الأول لكنه لم يكن له سوى دور ثانوي مع باولو فونسيكا.

ومع وصول جوزيه مورينيو لمهمة روما الفنية في 2021، أصبح يتمتع بشعبية كبيرة نسبيا بعد أيام قليلة من تعيين المدرب البرتغالي.

"سبيشال وان" نشر مقطع فيديو بدا فيه كأنه يقوم بدراسة روما، وركز فيه على المدافع الواعد كالافيوري الذي كان يلعب حينها كظهير أيسر.

وشارك ريكاردو في النهاية في 9 مباريات تحت قيادة مورينيو، بما في ذلك 3 مباريات ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي التي توج بها الجيالوروسي، بينما انتقل ليلعب النصف الثاني من الموسم في جنوى.

وللامتثال لقيود اللعب المالي النظيف، تقرر مغادرة كالافيوري لروما، لينضم إلى بازل مقابل 2.6 مليون يورو، وشارك في 38 مباراة سجل فيها هدفا واحدا، لكنه أقنع مسؤولي بولونيا بقدراته للعودة بعد موسم واحد فقط لإيطاليا من بوابة بولونيا.

وأثبت كالافيوري نفسه كواحد من أفضل المدافعين في الدوري الإيطالي خلال الموسم التاريخي لفريقه في الموسم المنصرم.

ونجح تياجو موتا المدير الفني لبولونيا، في إخراج أفضل ما لدى المدافع الواعد الذي كان أحد أعمدة الفريق الأساسية وشارك في 30 مباراة من بينها 26 كلاعب أساسي.

وفي الكالتشيو، نجح كالافيوري في القيام ب32 تدخل صحيح، كما فاز ب147 مبارزة ثنائية وب60 صراع هوائي مشترك مع الخصم.

واعترض ومنع تمريرات الخصم 50 مرة، كما استعاد الكرة من المنافس 194 مرة، بالإضافة إلى 13 مراوغة ناجحة قام بها.

الإمكانات الهائلة جعلت كالافيوري يحصل على استدعاء سريع لقائمة إيطاليا ومن ثم انضم لقائمة اليورو، وحصل على مكافأة فورية بالمشاركة أساسيا في أول لقاء.

الدفع بريكاردو أساسيا يؤكد أن سباليتي رأي فيه ما هو أفضل من جيانلوكا مانشيني الذي كان يشارك بصفة أساسية مع المنتخب، ويثق فيه ثقة كبيرة لمنحه مكانا في مباراة مهمة مثل هذه. 

ورد كالافيوري ثقة سباليتي وفريقه فيه، حيث تؤكد الإحصائيات الظهور المميز للمدافع والذي قد يكون له دورا رئيسيا في قادم المواعيد مع الأزوري.

شارك المدافع في المباراة كاملة وقام ب 106 تمريرات من بينها 99 تمريرة صحيحة بنسبة 93%، وكان لديه تسديدتين وصنع فرصة أخرى.

دفاعيا، كان له تدخل صحيح و3 اعتراضات واستعاد الكرة 5 مرات من الخصم، كما فاز ب 3 مبارزات ثنائية من أصل 6، لكنه فاز بكل الصراعات الهوائية مع الخصم (3).

على المستوى الهجومي، كان لكالافيوري لمستين للكرة داخل منطقة جزاء الخصم، وقام بمراوغتين ناجحتين، ومرر 9 كرات للثلث الأخير ومرر تمريرتين طوليتين صحيحتين من أصل أربعة.