رئيس وزراء اليابان يطالب ببذل الجهود الدولية لتحقيق السلام في أوكرانيا

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

طالب رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الأحد 16 يونيو، ببذل الجهود الدولية لتحقيق "سلام عادل ودائم" في أوكرانيا، وذلك وسط انقسام القوى الكبرى في العالم، الولايات المتحدة والصين، بشأن كيفية التعامل مع تدخل روسيا العسكري في أوكرانيا.

وصرح كيشيدا، في كلمته أمام التجمع الدولي للسلام في أوكرانيا المنعقد في منتجع بورجنستوك بوسط سويسرا: "بأن أي محاولات لتغيير الوضع الراهن من جانب واحد بالقوة أو الإكراه يجب ألا تكون مبررة"،  وفقًا لوكالة أنباء كيودو اليابانية.

اقرأ أيضًا: كيشيدا يطالب الصين برفع الحظر على استيراد المنتجات البحرية اليابانية

وجاءت تصريحات كيشيدا بعد أن قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق من هذا الشهر إن الصين، التي تعزز التعاون العسكري والاقتصادي مع روسيا، حاولت تقويض "قمة السلام في أوكرانيا" في سويسرا.

وأضاف كيشيدا أن اليابان حريصة على دعم إعمار الدولة التي مزقتها الحرب من خلال تحسين إمدادات الكهرباء وإزالة الألغام الأرضية مع المشاركة بنشاط في المناقشات حول سلامة الطاقة النووية في أوكرانيا.

وفي وقت آخر، طلب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأربعاء 29 مايو، من ليو جيان تشاو، وهو مسئول كبير في الحزب الشيوعي الصيني، أن تقوم الصين برفع الحظر الذي فرضته على واردات المنتجات البحرية اليابانية.

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية أن كيشيدا التقى مع ليو الذي يترأس الإدارة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني- وذلك في الوقت الذي لا تزال تفرض فيه الصين الحظر الشامل منذ العام الماضي، ردًا على استمرار اليابان في تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية.

وسيلتقي الأمين العام للحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني الحاكم توشيميتسو موتيجي، وناتسو ياماجوتشي، الذي يرأس حزب كوميتو، شريك ائتلاف الحزب الليبرالي الديمقراطي في الكتلة الحاكمة، مع ليو في وقت لاحق.