4 آثار جانبية للإفراط في شرب الشاي والقهوة

القهوة
القهوة

كثيرون من الناس لا يعرفون بدء يومهم بدون كوب القهوة، إضافةً إلى العديد أكواب مشروبهم الساخن المفضل المفضل على مدار باقي اليوم، ولكن هذا قد يكون مدعوًا لمجموعة من المشاكل الصحية التي لا يدركها البعض.


في حين أن الشاي والقهوة يحتويان على مضادات الأكسدة المفيدة، إلا أن الإفراط في تناولهما يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من المشكلات الصحية بدءًا من مشاكل القلب والأوعية الدموية وحتى مشاكل الهضم، ولكن يمكن لتناول 300 ملج من الكافيين يوميًا أن يعد آمنًا.


يتم استهلاك الكافيين الموجود في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة على نطاق واسع لتأثيراته المحفزة، ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الصحية الضارة، وفيما يلي أهم الآثار الجانبية للجرعات الزائدة من الكافيين، وفقًا لصحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضًا | الوقت المثالي لتناول القهوة لتحقيق الفوائد الصحية

1. مشاكل في الجهاز الهضمي:

 

الإفراط في استهلاك الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الحموضة ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، إذ يزيد من إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.


2. مشاكل القلب والأوعية الدموية:

يؤثر الكافيين على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب،  ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر، لأن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل وحتى يسبب آلام في الصدر.

3. تفاقم مرض السكري:

يؤثر الكافيين على مستويات السكر في الدم، مما قد يتداخل مع إدارة مرض السكري، كما يمكن أن يسبب ارتفاعًا قصير المدى في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يجعل السيطرة على مرض السكري أكثر صعوبة، ويجب على مرضى السكر مراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

4.الجلوكوما وصحة العين:

يمكن للكافيين أن يرفع ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من حالة العين هذه الحد من استهلاك الكافيين لتجنب تفاقم الأعراض والمخاطرة بمزيد من تلف العين.