في شهر التوعية له.. أسباب الإصابة بـ«سرطان الجلد» والوقاية منه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حدد أطباء الجلدية والمؤسسات المتخصصة في التوعية من الأمراض السرطانية، شهر مايو ليكون شهر التوعية بسرطان الجلد والذي يعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعاً، حيث يتم تشخيص أكثر من 5 ملايين حالة في الولايات المتحدة كل عام، لكن رغم شراسته إلا أن سرطان الجلد يمكن الوقاية منه.

◄ وفي شهر التوعية بسرطان الجلد نوضح في نقاط بسيطة أسبابه وطرق الوقاية منه وهي كالتالي: 

سرطان الجلد هو مرض تتشكل فيه الخلايا السرطانية الخبيثة في أنسجة الجلد، والجلد هو أكبر عضو في الجسم؛ يحمي من الحرارة وأشعة الشمس والإصابة والعدوى، ويساعد أيضاً على التحكم في درجة حرارة الجسم ويخزن الماء والدهون وفيتامين دي D، ويتكون الجلد من عدة طبقات، لكن الطبقتين الرئيسيتين هما البشرة الطبقة العلوية أو الخارجية) والأدمة الطبقة السفلية أو الداخلية، لهذا إليك طرق الوقاية من سرطان الجلد :

1 - ارتداء ملابس واقية من الشمس؛ مثل قميص خفيف الوزن وطويل الأكمام، وسراويل، وقبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية. للحصول على حماية أكثر فعالية من أشعة الشمس، اختاري الملابس التي تحمل ملصق عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF).

2 - طبقي واقياً من الشمس ومقاوماً للماء مع عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى، يوفر واقي الشمس الحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

ضعي كمية كافية من واقي الشمس لتغطية جميع البشرة التي لا تغطيها الملابس، يحتاج معظم البالغين إلى حوالي أونصة واحدة أو ما يكفي لملء كوب صغير لتغطية الجسم بالكامل.
قومي بإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين، أو بعد السباحة أو التعرق.

3 - توخي الحذر الشديد بالقرب من الماء والثلج والرمال؛ لأنها تعكس أشعة الشمس الضارّة، مما قد يزيد من فرصتك في الإصابة بحروق الشمس.

4 - تجنبي أجهزة التسمير، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن أسرة التسمير أن تسبب سرطان الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة، استخدمي منتج تسمير موضعي إذا كنتِ تريدين بشرة برونزية.

5 - قومي بإجراء فحوصات ذاتية منتظمة للجلد للكشف عن سرطان الجلد مبكراً، وإذا لاحظت أي تغيير؛ مثل بقع جديدة على جلدك أو حكة أو نزيف يجب استشارة الطبيب.

سواء كان الشخص يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو يزور مراكز معينة للحصول على بشرة برونزية، فإن كل هذا يسبب الضرر للبشرة، ومع تراكم هذا الضرر، فإنكِ تسرعين شيخوخة بشرتك ما يزيد من خطر الإصابة بجميع أنواع سرطان الجلد.

◄ اقرأ أيضًا | تشوهات الأظافر قد تكشف عن اضطراب وراثي يزيد من خطر السرطان

◄ أسباب الإصابة بسرطان الجلد: 
1 - الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس هي السبب الرئيسي لسرطان الجلد، يمكن أن تأتي الأشعة فوق البنفسجية أيضاً من أجهزة التسمير، أو المصابيح الشمسية.

• أي الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ويزيد الخطر لدى هؤلاء:

أصحاب البشرة الفاتحة ذات النمش.

أصحاب الشعر الأشقر أو الأحمر.

أصحاب العيون الزرقاء أو الخضراء.

الأشخاص الذين لديهم الشامات غير العادية؛ مثل التي يتغير لونها أو تنمو بشكل غير متساوٍ أو تتغير في الملمس.

تاريخ عائلي من سرطان الجلد.