دراسة حديثة| الإسراف في أخذ المضادات الحيوية سبب في انتشار الأمراض

المضادات الحيوية- أرشيفية
المضادات الحيوية- أرشيفية

توصلت دراسة جديدة إلى أن الولايات المتحدة تسير في الاتجاه الخاطئ عندما يتعلق الأمر بوصف المضادات الحيوية، حيث تذهب واحدة من كل 4 وصفات طبية إلى المرضى الذين يعانون من حالات لا يمكن للمضادات الحيوية علاجها، وأظهرت الدراسة أن النسبة المئوية لجميع وصفات المضادات الحيوية المعطاة لعلاج الحالات التي لا فائدة منها كانت أعلى في ديسمبر 2021 مما كانت عليه قبل بدء الوباء.

وهذا يعني المزيد من فرص تطور البكتيريا المسببة للأمراض بطرق قد تجعل المضادات الحيوية غير فعالة للمرضى الذين يحتاجون إليها حقًا، وأظهر البحث الجديد أن النسبة المئوية للأشخاص الذين يحصلون على المضادات الحيوية لأسباب غير مناسبة انخفضت بالفعل قليلاً في الأشهر الأولى من الوباء، عندما طلب عدد أقل بكثير من الأشخاص الرعاية الطبية لأسباب معدية أو غير معدية، لكنها عادت إلى المسار الخاطئ بعد فترة وجيزة.

اقرأ أيضا| الذكاء الاصطناعي يصمم مضادات حيوية جديدة

وتستند الدراسة، التي نشرت في مجلة الأمراض المعدية السريرية؛ من قبل فريق من جامعة ميشيجان وجامعة نورث وسترن ومركز بوسطن الطبي، إلى بيانات من أكثر من 37.5 مليون طفل وبالغ مشمولين بالتأمين الخاص أو خطط Medicare Advantage من عام 2017 إلى عام 2017. 2021. تلقى المرضى وصفات طبية للمضادات الحيوية من خلال الزيارات الشخصية والزيارات الصحية عن بعد.

نظر الفريق إلى أي تشخيص جديد تم إعطاؤه لكل مريض في اليوم الذي حصل فيه على المضاد الحيوي الموصوف له، أو في الأيام الثلاثة السابقة للحصول على الوصفة الطبية،إذا لم يبرر أي من هذه التشخيصات استخدام المضادات الحيوية، فقد صنفوا الوصفة الطبية على أنها غير مناسبة.

يقول المؤلف الرئيسي كاو-بينج تشوا، دكتوراه في الطب، دكتوراه، طبيب أطفال وباحث في الرعاية الصحية في قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "تظهر دراستنا أن الانخفاض في التعرض لوصفات المضادات الحيوية غير المناسبة أثناء الوباء كان مؤقتًا فقط، تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الأهمية المستمرة لمبادرات تحسين الجودة التي تركز على منع وصف المضادات الحيوية غير الضرورية ومقاومة مضادات الميكروبات ، والتي تقتل 48000 أمريكي سنويًا".

وتم صرف 60.6 مليون وصفة طبية للمضادات الحيوية خلال خمس سنوات من فترة الدراسة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2021، وارتفعت نسبة الوصفات الطبية غير المناسبة من 25.5% إلى 27.1% خلال هذه الفترة، وكانت نسبة الأشخاص الذين يحصلون على مضادات حيوية غير مناسبة 1.7% في ديسمبر 2019، وانخفضت إلى 0.9% في أبريل 2020 - بسبب الوباء - وعادت إلى 1.7% بحلول ديسمبر 2021.
وكانت بعض المجموعات من الناس أكثر عرضة لتلقي المضادات الحيوية غير المناسبة من غيرها، في نهاية عام 2021، كانت 30% من المضادات الحيوية لكبار السن الذين يتمتعون بتغطية Medicare Advantage غير مناسبة، مقارنة بـ 26% من المضادات الحيوية للبالغين الذين لديهم تأمين صحي خاص و17% من المضادات الحيوية للأطفال الذين لديهم تأمين خاص.

من بين التشخيصات المدرجة للأشخاص الذين تلقوا المضادات الحيوية لأسباب غير مناسبة، كان "الاتصال بكوفيد-19 والاشتباه في تعرضهم له" أحد السببين الأكثر شيوعًا في الفترة من مارس 2020 إلى ديسمبر 2021، ولا يوجد دليل على أن تناول المضادات الحيوية بعد التعرض يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. تقليل خطر الإصابة بـCOVID-19.

ومن بين جميع المضادات الحيوية الموصوفة بشكل غير مناسب والتي تم صرفها في النصف الأخير من عام 2021، كان 15% منها مخصصًا لعدوى كوفيد-19، وشكلت عدوى كوفيد-19 2% من جميع وصفات المضادات الحيوية - بغض النظر عن مدى ملاءمتها - في الفترة من مارس 2020 إلى ديسمبر 2021.