نيويورك تصدر تحذيرا صحيا من "مرض قاتل"

صورة ارشفية
صورة ارشفية

شاهدت مدينة نيويورك تطلق تحذيرًا صحيًا بشأن ارتفاع حدة "مرض قاتل" ينتقل عن طريق الفئران،وفي عام 2023، شهدت الحالات المسجلة لداء البريميات بين البشر ارتفاعًا إلى مستويات قياسية، مع تسجيل 24 حالة في المدينة، مما يعادل 8 أضعاف ما تم تسجيله خلال العقدين السابقين،حسب ما جاء من ديلي ميل.

حتى الآن، تم تسجيل 6 حالات إصابة بالمرض في عام 2024،يرى إريك آدامز عمدة نيويورك، أن القوارض تشكل أزمة صحية حقيقية،وعندما تصاب الفئران بداء البريميات، قد لا تظهر عليها أي أعراض، ولكنها قادرة على نقل البكتيريا لفترة طويلة عبر البيئة المحيطة.

اقرأ أيضا|بطريقة بسيطة.. حيل فعالة للكشف عن الكذب

وفقًا لتحذير صحي أُرسل من قبل نائب مفوض شعبة مكافحة الأمراض، ازداد متوسط عدد الحالات المحلية المكتسبة من 15 حالة سنويًا خلال الفترة من 2021 إلى 2023 إلى 3 حالات سنويًا خلال الفترة من 2001 إلى 2020.

وتشمل أعراض المرض ارتفاع درجة الحرارة والصداع والقشعريرة وآلام العضلات والتقيؤ واليرقان واحمرار العينين، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي والتهاب السحايا وتلف الكبد.

رغم ندرة حالات داء البريميات في الولايات المتحدة، فإن القلق متزايد بسبب ارتباط العدوى بالتعامل المستمر مع أكياس القمامة التي قد تلوث بول الفئران.

وتحذيرًا من السلامة، تنصح السلطات بتجنب التعامل مع النفايات الغذائية التي قد تكون تعرضت للتلوث بسبب وجود فئران مصابة بهذا المرض.