تدخل في «سلايم الأطفال» وحفظ الفسيخ.. ما «الدنكار» وبدائلها الطبيعية؟

مادة الدنكار
مادة الدنكار

المواد الحافظة لها العديد من المسميات، وتدخل في كثير من الصناعات الغذائية وأحيانا بعض لعب الأطفال، ومن هذه المواد ما تعرف باسم الدنكار أو كما تعرف بـ«التنكار، صوديوم بورات، البوراكس، ملح المش». 


الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أكدت أن كل ما سبق مرادفات لمادة واحدة وهي عبارة عن بودرة بيضاء يتم وضعها على المش أو الفسيخ أو شكائر الأرز كمادة حافظة تمنع الحشرات ومؤخرا دخلت في تركيب «سلايم الأطفال»، موضحة أنها عجينة ملونة يلهو بها الصغار.

 
وأوضحت أن هذه المادة لا يتم استخدامها فقط كمادة حافظة بل تستخدم أيضا كمعزز للغسيل لتبييضه وتنعيمه وكمزيل للبقع ومنظف للتواليت وكطارد للحشرات عن طريق عجنه بالسكر، حيث يلحق الضرر بأنظمة الهضم لهذه الحشرات والهياكل العظمية الخارجية لها.

 

اقرأ أيضًا| «ريفيوهات الوجبات السريعة».. قنابل موقوتة تهدد الصحة


ومن الناحية الصحية، أشارت الدكتورة شيرين علي زكي إلى أنها قد تسبب تهيجًا للجلد وتسبب الأضرار عند ابتلاعها بكميات كبيرة، ولكن هناك جرعة محددة تمنع هذا الضرر وهي 0,2 % لكل لتر من المادة الغذائية. 


ولتجنب أضرارها بشكل تام، نصحت باستخدام بدائل أخرى أكثر أمانا على الصحة وهي كالآتي:

-  لحفظ المش يمكن استخدام قرون فلفل أحمر، حلبة، ترمس مر، حيث يتم طحنهم ووضعهم في قطعة شاش نظيفة للقضاء على الحشرات تماما. 

- الفسيخ يضاف له قرون شطة مع الحرص على زيادة كمية الملح لأنه أهم عنصر في حفظ الطعام. 

- بالنسبة لتخزين الأرز يتم تفريغه في أواني زجاجية أو بلاستيكية جافة أو يتم خلط الملح بالأرز ثم غسله جيدا قبل الاستعمال. 

- لسلايم الأطفال يمكن استخدام نشا الذرة بدلا من البوراكس عند صنعها في المنزل حيث أنه أكثر أمانا للأطفال.