هولندا: الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تأثير الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد الكلي

أعلام الاتحاد الأوروبي
أعلام الاتحاد الأوروبي

قالت نائبة رئيس الوزراء الهولندي سيجريد كاج، اليوم الاثنين 14 مارس، إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق إزاء التأثير الاقتصادي الكلي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ويتوقع استمرار العواقب الاقتصادية لفترة أطول من عمر الصراع.

وذكرت كاج في كلمة ألقاها، لدى وصوله إلى اجتماع مجموعة اليورو، "نشعر جميعًا بالقلق إزاء تأثير الحرب على الاقتصاد الكلي".

وأردفت قائلةا: "في البداية، نشعر بالقلق إزاء انتهاك السلامة الإقليمية لأوكرانيا، لقد تصرفنا بسرعة على الصعيد السياسي إلى أقصى حد ممكن".

وأضافت: "بينما نشعر بالقلق في الوقت نفسه بشأن عواقب الاقتصاد الكلي، سيتعين علينا التعامل مع هذا الوضع ربما لفترة أطول، أطول بكثير مما قد يستغرقه الصراع".

من بين البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، سيناقش وزراء المجموعة تنسيق السياسة المالية لعام 2023 والاستعدادات لقمة اليورو، المتوقع عقدها في الفترة من 24 إلى 25 مارس الجاري.

وبدأت روسيا في الساعات الأولى من صباح يوم 24 فبراير، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

في الوقت نفسه، رد الغرب على العملية الروسية بفرض حزمة كبيرة من العقوبات بغرض تقويض إرادة موسكو وعزلها عن العالم، لكن روسيا أكدت أنها استعدت جيدا لمثل هذه الإجراءات التي توقعت حدوثها بغض النظر عن الموقف بشأن أوكرانيا.