أسعار النفط ترتفع أكثر من 7%.. وخام برنت يتجاوز 133 دولارًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قفزت أسعار النفط بمكاسبها لأكثر من 7% في تعاملات اليوم الثلاثاء، ليتداول خام برنت فوق مستوى 133 دولارًا، وسط مخاوف من فرض عقوبات رسمية على صادرات النفط والوقود الروسية، مما أثار مخاوف بشأن توافر الإمدادات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع بأكثر من 4%، مقلّصة مكاسبها بعد أن لامست أعلى مستوى منذ يوليو 2008، إذ حامت قرب 140 دولارًا للبرميل.

وبحلول الساعة 03:28 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل بنحو 7.4%، لتصل إلى 128.28 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 2022 بنسبة 7.2%، مسجلة 132.08 دولارًا للبرميل.

تعدّ روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، وتشحن نحو 7 ملايين برميل يوميًا من الخام والمنتجات النفطية مجتمعة.

ومع ذلك، رفضت ألمانيا، أكبر مشترٍ للنفط الخام الروسي، خططًا لفرض حظر على الطاقة، واستبدال الكميات الهائلة من الوقود والنفط الروسي في السوق، إذا أثارت مخاوف بشأن المعروض من تجّار النفط، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

قال رئيس السلع في فينتورا سيكورتيز، إن إس رامسوامي: "إن حظر صادرات النفط الروسية البالغة نحو 7 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام والمنتجات النفطية هو سبب كبير لارتفاع متوقّع آخر في أسعار النفط".

وأضاف أنه حتى صدور قرار بفرض عقوبات على صادرات النفط الروسية، ستُتَداول أسعار النفط بين 125 دولارًا و130 دولارًا".

وقد حذّرت روسيا أمس الإثنين من أنها قد توقف تدفّق الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا ردًا على قرار برلين الشهر الماضي بوقف افتتاح خط أنابيب نورد ستريم 2 الجديد المثير للجدل.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن النفط قد يرتفع إلى أكثر من 300 دولار، إذا حُظِرت جميع صادرات النفط الروسية من الأسواق العالمية، في حين يتوقع محللون أن الأسعار قد ترتفع إلى 200 دولار للبرميل.

من جانبه، قال الأمين العامّ لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، محمد باركيندو، بمؤتمر للطاقة في هيوستن أمس الإثنين: "لا توجد طاقة في العالم في الوقت الحالي يمكنها أن تحلّ محلّ 7 ملايين برميل من الصادرات".

وأعلنت شركتا التكرير الأستراليتان، فيفا إنرجي وأمبول المحدودة، إنهما توقّفتا عن شراء الخام الروسي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وتأتي اضطرابات إمدادات النفط مع استمرار انخفاض المخزونات في جميع أنحاء العالم، إذ قدّر 5 محللين استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت بنحو 800 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من مارس الجاري.

أُجري الاستطلاع قبل تقارير الجرد الأسبوعية من معهد النفط الأميركي، المتوقع صدورها اليوم الثلاثاء، والبيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء.
اقرأ أيضا |أسعار النفط العالمية تتجاوز الـ 132 دولاراً للبرميل