حكايات| أسرار الفورمالين .. حقن سحرية تساعد على حفظ جثامين القبائل

أسرار الفورمالين
أسرار الفورمالين

كعلاج غير سحري، يستخدم الأطباء الفورمالين للحفاظ على الأنسجة من التلف، ويستخدمه أيضا أطباء الأسنان للتخدير الموضعي، وهو محلول شفاف ولكنه قابل للاشتعال. 

غير أن الدراسات الحديثة أثبتت تأثير الفورمالين السام على الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، لذلك أصبح يستخدم في الحالات الحرجة فقط. 

والغريب أن هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الفورمالين، للحفاظ على الجثث من التعفن، ومن أبرز القبائل التي تفعل ذلك هي قبيلة التوراجا التي تقوم بحقن جثث أقاربهم بحقنة الفورمالين، لحمايتها من التعفن، خصوصا وأن تلك القبيلة تقوم بترك جثثها دون دفن لمدة قد تصل ل10 سنوات، لحين أخذ القرار لدفن موتاهم، عن طريق وضعهم في أحد الكهوف. 

وبالتالي أصبح الأشخاص يستخدمن الفورمالين، في عملية تحنيط موتاهم، وهذا ما حدث مع السيدة إيكاترينا فيديافا البالغة من العمر 27عاما، الذي قام الأطباء بحقنها بحقنة الفورمالين بدلا من حقنها بمحلول ملحي أثناء إجراء عملية جراحية لها، وإذا فجأة أصبحت إيكاترينا فيديافا تعاني من تشنجات وآلام شديدة.

 وبعد ذلك دخلت في غيبوبة طويلة، نتج عنها الوفاة، ولكن جسدها ظل محتفظا بشكله دون أن يتحلل، وعند فحص الجثة عرف بأن الفورمالين هو السبب في ذلك،  وذلك بحسب صحيفة ذا صن البريطانية. 

اقرأ ايضا||حكايات| أقدم فرشة أسنان بالتاريخ.. صنعت من عظام البقر وشعر الحيوانات

وهنا يقول الدكتور كريستوفر هويت، عالم السموم في قسم الطوارئ في مستشفى جامعة كولورادو، إن حقن الأشخاص الذين على قيد الحياة بالفورمالين قد يسبب الإصابة بتمزق في خلايا الدم الحمراء، ويصاب أيضا بحالة تسمى الحماض، والتي يعاني فيها الشخص من زيادة نسبة الحموضة في دمه.

ولكن يمكن إنقاذ الشخص من التسمم عن طريق أخذ المضادات الحيوية، ولكن بطريقة معينة، وفي هذه الحالة يجب أن تكون نسبة الفورمالين في جسمة لا تتعدى ال4%، وذلك بحسب موقع livescince.

اقرأ ايضا||تعرف على القبيلة التي تأكل الموتى وتصنع شوربة من عظامهم