الكويت تدعو رعاياها المقيمين في إثيوبيا إلى مغادرتها فورًا

علم الكويت
علم الكويت

دعت وزارة الخارجية الكويتية، المواطنين الكويتيين المتواجدين في إثيوبيا إلى مغادرتها فورًا، كما طالبتهم بالتواصل مع سفارة الكويت في أديس أبابا لتسجيل أسمائهم وبياناتهم.

وأهابت الوزارة في بيانٍ لها اليوم الأربعاء 3 نوفمبر، بالمواطنين الراغبين في السفر إلى إثيوبيا التريث وتأجيل سفرهم نظرًا للأوضاع التي تشهدها حاليًا، وذلك نقلًا عن صحيفة "القبس" الكويتية.

وتعيش إثيوبيا اضطرابات داخلية طاحنة مع استمرار المعارك بين القوات الحكومية وجبهة تحرير تيجراي، التي تواصل الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

وكانت الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا، قد أعلنت أمس الثلاثاء، حالة الطوارئ على المستوى الوطني بعد بدء قوات جبهة تحرير تيجراي الزحف من شمال البلاد إلى الجنوب باتجاه أديس أبابا، كما دعت الحكومة سكان العاصمة إلى التسلح على خلفية التقدم الميداني للمتمردين، وطلبت السلطات في أديس أبابا من الأهالي تسجيل الأسلحة وإعداد الدفاعات.

وأعلنت جبهة تحرير تيجراي، الأحد الماضي، السيطرة على مدينة كومبولتشا الواقعة بإقليم أمهرة في إثيوبيا، وذلك بعد يوم من سيطرتها على مدينة دسي الاستراتيجية في الإقليم ذاته، فيما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقها إزاء اتساع نطاق القتال شمال إثيوبيا، داعية الجبهة للانسحاب من ولايتي أمهرة وعفر اللتين حققت قواتها تقدمًا فيهما.

يذكر أن الحكومة المركزية في إثيوبيا أطلقت عملية عسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بدعم من إريتريا في نوفمبر 2020، بسبب اتهام الجبهة بمهاجمة لإحدى القواعد العسكرية للجيش الإثيوبي.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأفريقي يحث جميع الأطراف في إثيوبيا على وقف القتال وتبني الحوار