متبقيات المبيدات| سم بطئ على الموائد (ملف)

تاثير المبيدات الزراعية على النباتات
تاثير المبيدات الزراعية على النباتات


يعد الفلاح عدته مع كل محصول للقضاء على الآفات التي تتساقط من على النباتات مع استمرار الرش، دون أن يعلم أنه يبيد الحشرات سريعا وقد يقتل بعض الأشخاص ببطء، فمتبقيات المبيدات تظل عالقة في الثمرة التي تذهب إلى الأسواق ثم لبطون المواطنين.


علاوة على ذلك فإن الاستخدام العشوائي للمبيدات تسبب في إهدار كميات كبيرة من المحاصيل وخسارة الفلاحين والدولة لحاصلات زراعية كانت ستصدر بالخارج وعادت مرة أخرى لمصر.. هذه المشكلة دفعت وزارة الزراعة والمعامل المركزية بها لدراسة كميات متبقيات للمبيدات بالحاصلات الزراعية ودراسة أسباب الاستخدام العشوائي للمبيدات ووضع حلول لهذه المشكلة وهذا ما نعرضه في ملف كامل.

 

العناصر الثقيلة المترسبة تؤدي للفشل الكلوي والسرطانات

يقول المهندس سيد النجدي نقيب الزراعيين بالشرقية، إن هناك مبيدات تحتوي على عناصر ثقيلة مثل اليوريا وأنواع أخرى من المبيدات الحشرية وتبقى في المحصول لذا تضر بصحة الفلاح الذي يرش هذه المبيدات والمستهلك الذي يتناول هذه المحاصيل، وهناك مبيدات لا تضر مكوناتها التي يمتصها النبات بصحة الإنسان إذا تناولها بعد رشها بالمبيدات بـ21 يوما.

 

وأوضح «النجدي» أن بالدول الأوروبية توقف استخدام المبيدات الكيماوية ويتم استخدام المبيدات الحيوية والأسمدة الحيوية حتى لا تبقى بالجسم أي متبقيات للمبيدات أو عناصر ثقيلة، حيث تم ابتكار مبيدات عضوية من النبات نفسه تمنع الحشرات ولا تسبب أي ضرر للنبات وحاليا بمصر بدأت تظهر مصانع المبيدات العضوية في المنوفية.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

متبقيات المبيدات| جرعة يومية من السم البطيء (ملف)

 

تسبب خللا فى النظام البيئي

وتقول تقول الدكتورة نيفين عبدالغنى الباحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بجامعة أسيوط، إن الدول العربية تستهلك أنواعا عديدة من المبيدات والكيماويات والصبغات بكميات كبيرة لتحقيق أرباح سريعة، رغم خطورة ذلك.

 

وأكدت لـ بوابة أخبار اليوم، أن تراكم المبيدات الحشرية يسبب خللا فادحا في النظام البيئي وعلى صحة الإنسان لأن بعض المبيدات يبقى مفعولها ولا ينتهى  فمتبقيات المبيدات تنساب في مياه الصرف.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

متبقيات المبيدات| كارثة بيئية تقلل خصوبة التربة  

 

60%من عينات محصول البطاطس ملوثة بمتبقيات المبيدات

ذكرت دراسة باسم «قياس الأثر الاقتصادي  والمخاطر الصحية لمتبقيات المبيدات في محصولي البطاطس والعنب» والتي أعدها الدكتور طاهر سعيد والدكتور أشرف المرصفي الأستاذان بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات أن 60% من إجمالي عينات محصول البطاطس ملوثة بمتبقيات المبيدات و33% من العينة تخطت الحد الأقصى المسموح به من متبقيات المبيدات. 

 

كما أظهرت الدراسة: أن 88% من إجمالي العينات ملوثة بمتبقيات المبيدات و38% من إجمالي العينات الملوثة احتوت على متبقيات مبيدات أعلى من الحد الأقصى المسموح به و11% من إجمالي العينات خالي تماما من المبيدات.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

متبقيات المبيدات| البطاطس والعنب نموذجان لتلوث الخضر والفاكهة


الاستخدام الخاطئ يهدر المحاصيل

أوصت الدراسة باسم «قياس الأثر الاقتصادي والمخاطر الصحية لمتبقيات المبيدات في محصولي البطاطس والعنب» بتشديد الرقابة على المبيدات الممنوع استخدامها وتتبع المبيدات المهربة لمنع تداولها بالاسواق وتوعية وتدريب المزارعين بمحافظات الوجه البحرى لترشيد استخدام المبيدات حتى لا يحدث تلوث بها وكى لا تتواجد متبقيات مبيدات تتخطى الحدود المسموح بها  وطالبت الدراسة جهاز سلامة الغذاء بالتعاون مع الأجهزة الحكومية لوضع نظام رقابى للأسواق المحلية لتستمر برامج التقصى لمتبقيات المبيدات فى كل المنتجات الغذائية.

 

كما يجب أن تقوم هيئة المواصفات والجودة بعمل مواصفات خاصة بمصر لحدود متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية المتداولة بالأسواق المحلية للحفاظ على صحة المستهلك وتشديد العقوبات على الشركات المصدرة التي يتم رفض شحناتها لوجود متبقيات مبيدات بها وعدم السماح بتداول منتجاتها بالاسواق المحلية.

 

لقراءة الموضوع كاملا:

متبقيات المبيدات| الاستخدام العشوائي يهدر المحاصيل ويتسبب في خسارة للفلاحين