الأمم المتحدة : التغيرات المناخية تحدث بسبب تصرفات الدول الصناعية الكبرى

الدكتور علاء النهري
الدكتور علاء النهري

قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية تحدث بسبب تصرفات الدول الصناعية الكبرى، ومنها استخدام الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء والصناعة بشكل عام، الأمر الذي تصدر عنه انبعاثات في طبقات الجو العليا وتكون ما يشبه "الصوبة الزجاجية".

اقرا ايضا .. بفارق صوت واحد.. مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مسودة موازنة بـ3.5 تريليون دولار

وأضاف "النهري" خلال مداخلة هاتفية مع  الاعلامية اية عبد الرحمن  في ، برنامج "الحقيقة"  المذاع على قناة اكسترا نيوز ، اليوم الأربعاء، أن هذه الغازات تمنع خروج الحرارة إلى خارج الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وعدد من التأثيرات السلبية.

وأوضح " نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة" أن بعض المناطق مثل اليونان وكاليفورنيا، درجة الحرارة فيها كانت مرتفعة جدًا وهو ما تسبب في حرائق الغابات، والبعض يقول إن الحرائق "بفعل فاعل"، ولكن هذا غير صحيح.

وأضاف" النهري" ، أن التغيرات المناخية تسببت في ذوبان الجليد، ما أدى إلى ارتفاع منسوب سطح البحر، وهذا يؤدي إلى غرق الأماكن المنخفضة، ومنها دلتا النيل ، مشيرا الى أن هناك تقارير توقعت غرق المناطق المنخفضة عام 2100، ولكن دراسات حديثة قالت إن هذا قد يبدأ في عام 2050، نتيجة للزيادة المضطردة في درجات الحرارة.

وأشار" نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة،" إلى أن مصر تبني حاليًا حوائط بحرية، وهناك 5 كيلومترات تآكلت من منطقة "رأس رشيد" في الفترة من ثمانينيات القرن الماضي وحتى عام 2015، وفي عام 2015 بدأت الدولة في بناء حوائط بحرية جيدة ولم يحدث أي تآكل، وإذا وصل ارتفاع المياه إلى مترين لن تنجح الحوائط البحرية في إنقاذ الدلتا.

وتابع :"يجب على كل الدول والحكام أن يحذو حذو الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث إنه منذ 2015، يتحدث مع العالم كله من أجل الحد من التغيرات المناخية، ونتيجة لكلامه خصصت الدول الكبرى 100 مليار دولار للدول النامية، وأٌنفق منها حتى الآن، 79 مليارا فقط على شكل قروض".