«إرث عن جده».. مواطن مصري يطالب بتسليمه أرض ميدان رمسيس

المواطن "محمد حسن غالب"
المواطن "محمد حسن غالب"

جميعا نتذكر فيلم العتبة الخضراء لإسماعيل ياسين ونستغرب عندما نشاهد مشهد إسماعيل وهو يطالب قسم الشرطة بدفع الإيجار أو إخلاء القسم لأنه من ممتلكاته هذا ما تقدم به محمد حسن غالب.

تقدم المواطن «محمد حسن غالب» بشكوى غريبة إلى مجلس الدولة؛ حيث يطالب بإزالة تمثال رمسيس من ميدان باب الحديد «ميدان رمسيس حاليا»، وكان ذلك قبل نقل التمثال بطبيعة الحال أيضًا.

كما يطالب تسليمه أرض الميدان بما فيها العمارات الضخمة المبنية حوله، هذا حسب ما نشرته مجلة «آخر ساعة» بتاريخ 20 يوليو 1960.

اقرأ أيضا| محمد فوزي يرفع دعوى قضائية أمام المحاكم بسبب أغنية 

وقال محمد: إن جده الحاج «أحمد آغا الملاطيلي» أوقف هذه الأرض على ورثته بموجب حجة شرعية صادرة من محكمة النجمية الصالحية، وقد كان مالكا لهذه الأراضي وأراضي أخرى تقع في منطقة باب البحر ومقام سيدي عبد الله الزهار وجامع أولاد عنان.

وبسؤاله عن كيف يستطيع إثبات صحة هذه الحجة الشرعية بعد أن انتقلت ملكية هذه الأراضي إلى كثير وأصبحت مناطق عامرة بالعمارات والمساكن؟

يجيب قائلا هو يقلب مجموعة كبيرة من الأوراق التي يحتفظ بها: لقد رفعت قضية لأطالب بأملاكي وفي 2 فبراير 1942 عينت حارسا على هذه الأراضي التي أوقفها جدي على ورثته بموجب حكم أصدرته محكمة مصر الابتدائية الشرعية، لكن بلدية القاهرة لم تعمل على تنفيذ هذا الحكم.

ويستكمل حديثه قائلا: لذلك قدمت شكوى لمجلس الدولة حتى تقوم البلدية بتعويضي عن أملاكي أو يقوموا بإخلاء الميدان فورا وإعادة الأراضي إلىّ.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم