بريطانيا تبدأ حملة تطعيم ضد كورونا باستخدام لقاح أكسفورد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ بريطانيا اليوم الإثنين 4 يناير، حملة تطعيم ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح المختبر البريطاني أسترازينيكا.

ويعد لقاح أسترازينيكا البريطاني أقل تكلفة وأسهل في التخزين، ليكون بذلك الأفضل مع حملات التلقيح على نطاق واسع مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بايونتيك اللذين رُخصا لهما ووزعا في عدة دول.

وقالت وزارة الصحة البريطانية في وقت سابق، إن السلطات أوصت بـ 100 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، سيتم توفير 520 ألفا منها اليوم.

وسجلت بريطانيا، الأحد 3 يناير، 54 ألفًا و990 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، نزولًا من 57 ألفًا و725 حالة إصابة بعدوى "كوفيد-19"، يوم أمس، حين تم تسجيل أكبر حصيلة إصابات يومية بالفيروس.

وفي الوقت ذاته، شهدت بريطانيا تسجيل 454 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19"، لتتخطى الخمسة وسبعين ألف حالة وفاة بالفيروس، وتصبح أكثر بلدان أوروبا تسجيلًا لوفيات كورونا، بصورةٍ مؤقتةٍ، في انتظار حصيلة إيطاليا اليومية.

وارتفع إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة إلى مليونين و654 ألفًا و779 حالة إصابة، من بينها 75 ألفًا و24 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19"، بنسبة وفيات بلغت 2.9% تقريبًا.

وكسرت بريطانيا، في 19 ديسمبر، حاجز المليوني إصابة بعدوى "كوفيد-19"، بعدما كانت قد كسرت حاجز المليون إصابة في 31 أكتوبر الماضي.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في 14 ديسمبر المنقضي اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب شرق إنجلترا، ثم أعلن وزير الصحة مات هانكوك، يوم 23 ديسمبر، اكتشاف سلالة أخرى من الفيروس.

وبريطانيا حاليًا سادس أكثر بلدان العالم وباءً بفيروس كورونا، وتأتي خلف الولايات المتحدة، الهند، البرازيل، روسيا، فرنسا، على الترتيب.