اليوم.. مجلس الأمن يناقش رؤية فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام

محمود عباس
محمود عباس

يناقش مجلس الأمن الدولي، في جلسة مفتوحة اليوم الاثنين 26 أكتوبر، مطالبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، البدء بخطوات عملية لعقد مؤتمر دولي للسلام، لإنجاز حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال، وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وقال سفير فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، في وقتٍ سابقٍ، إن "الجلسة تأتي في إطار الحراك المتواصل ضد الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته، وتم التحضير لها مع جميع الأعضاء والأطراف المعنية بينها روسيا، التي تتولى رئاسة المجلس الشهر الجاري، واتفق على إعطائها أهمية إضافية برفع مستوى تمثيلها، بمشاركة وزراء ونواب وزراء خارجية بعض الدول، إلى جانب المندوبين الدائمين".

وأضاف أن الجلسة ستتطرق الى الهجمة الاستيطانية، وخطوات الضم، وانتهاكات الاحتلال ضد الأسرى وفي مقدمتهم الاسير المضرب عن الطعام ماهر الاخرس، مشيرا الى التضامن الواسع معه، ومطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لإطلاق سراحه وسراح كافة المعتقلين إداريا.

وكان الرئيس الفلسطيني قد دعا في كلمته  أمام الجمعية العامة للأم المتحدة في أواخر شهر سبتمبر الماضي إلى عقد مؤتمرٍ دوليٍ للسلام تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة الرباعية الدولية.