مستند| البنك المركزي: التنازل عن 220 ألف قضية ضد المتعثرين الأفراد

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، أنه سيتم التنازل وإسقاط نحو 220 ألف قضية ضد المتعثرين من الأفراد الطبيعين، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي مساء أمس.

 

وحصلت بوابة أخبار اليوم على بيانات خاصة بالمبادرة الجديدة، للعملاء غير المنتظمين في السداد من الأفراد الطبيعيين، بهدف تمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي، مرفقة مع الخبر.

 

وأكد المصدر أن أصل المديونيات بالفوائد المهمشة للأفراد الطبيعيين غير المنتظمين في السداد طبقا لشروط المبادرة تبلغ نحو 15.562 مليار جنيه.

 

وأشار إلي أن أصل مديونيات المتعثرين من الأفراد يلغ نحو 11.308 مليار جنيه، بينما تبلغ العوائد المهمشة تحو 4.254 مليار جنيه، موضحا أن إجمالي عدد المستهدفين للاستفادة من المبادرة الجديدة، لتسوية القروض غير المنتظمة للأفراد الطبيعيين البالغ رصيد مديونياتهم أقل من مليون جنيه بدون أرصدة البطاقات الائتمانية، يبلغ نحو 940 ألف عميل في الجهاز المصرفي.

 

وأكد أنه من المقرر أن تتنازل البنوك عن نحو 9.908 مليار جنيه ضمن المبادرة تشمل 50% من أصل المديونية وكافة الفوائد المهمشة.

 

وأوضح البنك المركزي، شروط وتفاصيل المبادرة الجديدة، وهي تسري المبادرة على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين في السداد البالغ إجمالي أرصدة مديونياتهم غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفي أقل من مليون جنيه بدون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة، وفقاً للمركز في 30 سبتمبر 2019، سواء كان متخذ أو غير متخذ ضدهم إجراءات قضائية من واقع التقرير المتاح لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني Score-I والمعد لهذا الغرض.

 

ووجه البنك المركزي، البنوك العاملة باتخاذ اللازم للعمل بالمبادرة المذكورة، والتأكد من إبلاغ العملاء اللذين ينطبق عليهم ما تقدم بموجب خطابات مسجلة بالإضافة لوسائل الاتصال الأخرى، مع مراعاة إتمام التصالح طبقاً لأحكام القانون.

 

وأضاف أنه يتم بموجب المبادرة ما يلي:

 

1 .التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور اتفاق العميل مع بنك التعامل على شروط السداد.

 

2 .عند قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني في حالة قبول البنك للسداد العيني نسبة 50 %من صافي رصيد المديونية بدون العوائد المهمشة ورصيد المديونية مستبعداً منه الضمانات النقدية وما في حكمها يتم ما يلي:

 

أ. الحذف من قوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي المصري والشركة المصرية للاستعلان الائتماني Score -I، والإفصاح عن هؤلاء العملاء كعملاء مبادرة لمدة سنة واحدة من تاريخ سداد نسبة الـ50 % كمعلومة تاريخية فقط.

 

ب. عدم سريان حظر التعامل على هؤلاء العملاء فيما يخص تلك المديونية.

 

 

ج. تحرير الضمانات غير النقدية وما في حكمها والرهون الخاصة بتلك المديونية.

 

3 .يتم العمل بالمبادرة اعتباراً من تاريخه وحتى 31 مارس 2021.

 

4 .يتم تطبيق ذات شروط المبادرة على العملاء الذين قاموا بالسداد قبل 30 سبتمبر 2019.