صور| «التونسي» و«الزاوية الحمراء».. خطة «العاصمة» للتخلص من الأسواق العشوائية

سوق الزاوية الحمراء الجديد
سوق الزاوية الحمراء الجديد

تسعى محافظة القاهرة في الفترة الحالية، لحل مشكلة الباعة الجائلين، وذلك من خلال أسواق مخصصة لهم للحفاظ على الشكل الحضاري للعاصمة.


ويأمل المواطن أن لا يكون مصير تلك الأسواق المقرر افتتاحها في الفترة القادمة، مثل سوق الترجمان الذي تم إنشاءه لحل مشكلة الباعة الجائلين في وسط البلد، ولكن تم هجره بسبب الإهمال وبعده عن المواطنين وعدم الاهتمام بوجود الخدمات داخل السوق.


ترصد «بوابة أخبار اليوم»، معلومات عن أبرز الأسواق التي تعمل محافظة القاهرة على إنشاءها في الفترة الحالية.


أسوق الزاوية الحمراء


 قال د.حسام الدين فوزي نائب محافظ الشمالية، إن هناك ثلاثة أسواق سيتم إنشاءه في حي الزاوية الحمراء هم «سوق الزاوية الحمراء، وداير الناحية بالقصيرين، وسوق عبود».

 

وأضاف فوزي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم الانتهاء من سوق الزاوية الحمراء، ويتم حاليا حصر الباعة الجائلين المتواجدين بالحي استعدادا لنقهم بالسوق الجديد المكون من ٢٠٩ باكية.

 

وأشار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، إلى أنه سيتم تطوير سوق داير الناحية من خلال منحة الوكالة الفرنسية، على أحدث طراز، حيث يتكون من ١٣٦ باكية، مضيفا أنه سيتم أيضا إنشاء سوق بناحية عبود بالشوارع الجانبية.

 

 

سوق التونسي الجديد 


من جانب أخر، تعمل محافظة القاهرة على إنشاء سوق التونسي، حيث أكد اللواء محمود ضياء رئيس حي البساتين، أن السوق سيكون على مساحة أكثر من 50 ألف متر بحي البساتين، وذلك لنقل 5 أسواق عشوائية إليه، والموجودة شمال المجزر الآلي بالبساتين في المنطقة بين مقابر التونسي ومقابر الإمام الشافعي.


وأضاف ضياء، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه سيتم إنشاء 5 مباني كمرحلة أولى من السوق، ومن المقرر أن ينتهي في ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠، ويتكون من ٧٥٩ محلا، على مساحة ٣٨ ألف متر مربع، كما سيكون هناك ٢٥ ألف متر كمساحة انتظار للسيارات.