لماذا يجب تناول الشاي والقهوة قبل أو بعد الوجبات بساعة؟

كوب قهوة
كوب قهوة

الشاي والقهوة المحبوبان لدى الكثيرين، يحتويان على التانين، وهو مركب يمكن أن يعيق امتصاص الحديد في الجسم. 

وفي هذا الصدد، نصح بعض الخبراء بالحد من استهلاك الشاي والقهوة وتجنبهما قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبات أو بعدها، ويساعد هذا الاحتياط على منع التدخل في امتصاص الحديد، مما يضمن امتصاص العناصر الغذائية الأمثل ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضًا| تقوية المناعة.. فوائد تناول منقوع لبان الذكر

وتهدف هذه النصيحة الجديدة إلى معالجة المفاهيم الخاطئة وتسليط الضوء على المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بهذه المشروبات الشعبية، لا سيما فيما يتعلق بامتصاص الحديد وفقر الدم.

 وبحسب ما ذكره موقع new18، يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات المشهورة المعروفة بمحتواها من الكافيين ، ويحتوي كوب (150 مل) من القهوة عادة على 80-120 ملجم من الكافيين، بينما تحتوي القهوة سريعة التحضير على 50-65 ملجم. 

من ناحية أخرى، يحتوي الشاي على ما يقرب من 30-65 ملج من الكافيين لكل كوب، وتسلط هذه الاختلافات في مستويات الكافيين الضوء على أهمية الاعتدال في الاستهلاك لتجنب الآثار الضارة المحتملة على الصحة.

كما يحتوي الشاي والقهوة على العفص الذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الحديد، وبما أن الحديد ضروري لإنتاج الدم، فإن أي عائق في امتصاصه يمكن أن يؤدي إلى نقصه، مما يؤدي إلى فقر الدم.

ولذلك، توصي الإرشادات بتجنب الشاي أو القهوة لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل وبعد الوجبات لضمان امتصاص الحديد الأمثل ومنع المضاعفات الصحية المحتملة.

علاوة على ذلك، تؤكد الإرشادات على أهمية تناول الشاي بدون حليب، خاصة للأفراد الذين يستمتعون بالشاي الأخضر أو الأسود. 

ويحتوي الشاي على مركبات مثل الثيوبرومين والثيوفيلين، والتي تعمل على تعزيز الدورة الدموية وتوفر فوائد صحية محتملة مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وسرطان المعدة، ويتم الحصول على هذه الفوائد بشكل أفضل عند تناول الشاي بدون حليب وباعتدال.

كما يحتوي كل من الشاي والقهوة على الكافيين، الذي يحفز الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الفسيولوجي، وتنصح الإرشادات بالحد من تناول الكافيين لمنع الآثار الضارة، مع الحد اليومي الموصى به وهو 300 ملج.

بالإضافة إلى المخاوف بشأن امتصاص الحديد وتناول الكافيين، هناك بعض الفوائد والمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باستهلاك الشاي والقهوة. 

في حين أن الشاي بدون حليب يقدم فوائد صحية مثل تعزيز الدورة الدموية، فإن تناول مستويات عالية من القهوة يرتبط بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

بشكل عام، تؤكد الإرشادات الغذائية على أهمية التغذية المتوازنة وخيارات نمط الحياة الصحي.وبالإضافة إلى التحذير من استهلاك الشاي أو القهوة مع الوجبات، تدعو المبادئ التوجيهية إلى اتباع نظام غذائي متنوع غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية. ومن خلال اتباع هذه التوصيات، يمكن للأفراد إعطاء الأولوية لصحتهم ورفاهيتهم.