إعلان المنامة يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ويؤكد على حل الدولتين

شعار القمة العربية رقم 33 بالمنامة
شعار القمة العربية رقم 33 بالمنامة

أكد إعلان المنامة على ضرورة الوصول إلى تسوية سلمية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، مؤيدًا في هذا السياق دعوة الرئيس الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للسلام واتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ هذا الحل.

كما طالب الأعلان الختامي للقمة العربية رقم 33 المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات مجلس الأمن التي صدرت منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة والداعية لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان والحصار الإسرائيلي على القطاع.  

ودعا البيان الأمم المتحدة إلى الإسراع بإنشاء وتفعيل الآلية الأممية داخل غزة لتسهيل دخول المساعدات للقطاع، حاثًا المنظمة الدولية على ضرورة التغلب على كافة العراقيل التي تفرضها إسرائيل أمام ذلك.

كما دعا إلى تنسيق جهد عربي مشترك لتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل عاجل وفوري للتخفيف من معاناة المدنيين هناك.

وطالب البيان المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته القانونية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، مشددًا على ضرورة وقف إسرائيل إجراءاتها اللاشرعية التي تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني وتقوض حل الدولتين.

كما أكد على ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية وإرهاب المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء جميع الإجراءات التي تعوق نمو الاقتصاد الفلسطيني بما فيها احتجاز الأموال الفلسطينية.

وجدد البيان إدانته للمحاولات الإسرائيلية التي تستهدف تهويد مدينة القدس المحتلة وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، مخالفة بذلك قرارات الشرعية الدولية.

ودعا إعلان المنامة الأطراف كافة إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة ومدنها وشعوبها مخاطر الحرب وزيادة حدة التوتر، مطالبًا مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين وتنفيذ قراراته المتعلقة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي ختام البيان، دعا المجتمع الدولي لمتابعة جهود دفع عملية السلام وصولًا إلى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما دعا الفصائل الفلسطينية للانضواء تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والتوافق على مشروع وطني جامع ورؤية استراتيجية موحدة لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.