ألمانيا تحذر إسرائيل بشأن احتمالية اجتياح رفح جنوب غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت ألمانيا اليوم 6 مايو، تحذيرًا لإسرائيل بشأن احتمالية اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، معربة عن قلقها الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور في المدينة.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية كاثرين ديشاور خلال مؤتمر صحفي في العاصمة برلين، إلى وجود أكثر من مليون إنسان "بحاجة إلى الحماية والدعم الإنساني" في رفح، مؤكدة أنه يجب تجنب أي عملية عسكرية تؤدي إلى مأساة إنسانية في المنطقة.

اقرأ أيضا| اتحاد القبائل العربية يحذر من خطورة اجتياح جيش الاحتلال لـ «رفح الفلسطينية»

وقد سبق للحكومة الألمانية ووزيرة خارجيتها أن حذرتا من "مأساة إنسانية" محتملة جراء شن عملية برية واسعة على مدينة رفح الفلسطينية، داعية إلى ضرورة تفادي أي تصعيد عسكري يؤثر سلبًا على السكان المدنيين.

وتعد مدينة رفح الفلسطينية آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، حيث يلجأ إليها الفلسطينيون بعد نكبة عام 1948، وتستقبل مخيمات الشابورة، والمخيم الغربي، ومخيم يبنا، ومخيم بدر، والمخيم السعودي، ومخيم الشعوت، وبلوك "أو"، والعديد من المخيمات الأخرى.

وتمتد مدينة رفح على مساحة تقدر بحوالي 65 كيلومترًا مربعًا، وتضم أكثر من 1.5 مليون فلسطيني، معظمهم نازحون من مناطق أخرى في القطاع، يعيشون في ظروف مزرية داخل آلاف الخيام المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

ويأتي تحذير ألمانيا في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، وتدمير هائل للبنى التحتية والمنشآت الحيوية في القطاع.