«كلب الملوحة» بديل الفسيخ فى شم النسيم بالنوبة

الملوحة والفسيخ
الملوحة والفسيخ

 لأعياد الربيع فى أسوان والنوبة طقوس خاصة حيث يستعد الأهالى مبكرا للأحتفال بهذه المناسبة . وتحر ص السيدات على شراء الملوحة والفسيخ مبكرا وأعدادها وتجهيزها لتكون صالحة للأكل يوم شم النسيم . وتقول السيدة سنية محمد على ربة منزل . من أهالى النوبة  نحرص على شراء أسماك الملوحة خاصة سمكة الكلب لأنها أفضل أنواع الفسيخ.

اقرأ أيضاً| شم النسيم 2024 | تناول الملوحة والفسيخ في أسوان أساسي.. والرنجة وافد جديد

فيما يفضل البعض تناول الرنجة بدلا من الفسيخ و الملوحة. وتختلف طريقة تناوله حيث يفضل البعض تناول الفسيخ أو الملوحة كما هى فقط يتم شقها الى نصفين من الجنب ويتم تتبيلها بالبهارات الخاصة وأضافة عصير الليمون والزيت عليها والأحتفاظ بها فى برطمان حتى يوم شم النسيم ليتم تناولها بجانب البصل واللفت .

وتقول نعمة أحمد مصطفى  موظفة من أسوان  جميع أهل أسوان يفضلون تناول فسيخ سمك الكلب عن تناول فسيخ سمك البورى أو الرنجة التى تصنع من سمك الراية النيلى .وقالت تفضل بعض الأسرالأسوانية تناول أسماك الفسيخ  بعد تنظيفها من الشوك ثم يتم تقطيعها لقطع صغيرة وطحنها فى الخلاط بعد أضافة الطحينة الى الفسيخ وتضرب فى الخلاط حتى تصبح فى صورة سائلة وتوضع فى برطمانات زجاجية ويتم الأحتفاظ بها وعند تناولها يضاف اليها الزيت والليمون هذا بجانب البصل الأخضروالجرجير .

 ويتذكر محمد رشاد حسين من أهالى النوبة ذكريات أحتفالات النوبة القديمة بمناسبة شم النسيم ويقول كان يتم الأحتفال بالأطفال التى تم ختانهم فى العام السابق قيتم شراء الجلباب الأبيض والطواقى المزركشة لهم ويخرج الأهالى بصحبة أبناءهم الى شط النيل حيث يغتسل الأبناء ويسمح لهم بالسباحة فى النيل وبعدها يتم أرتداء الملابس الجديدة ومنحهم بعض اللعب والهدايا .وقال أن هذه العادة كانت تتم بغرض ترغيب الأطفال الذى لم يتم ختانهم فى الختان .