مصر تحذر من اجتياح رفح.. التفاصيل الكاملة للعملية العسكرية الإسرائيلية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اشتعلت الأمور سريعًا في قطاع غزة، بعدما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين 6 مايو، نيته إخلاء جزء من مدينة رفح الفلسطينية؛ مما دفع البعض للحديث عن بدء عملية اجتياح رفح بريًا المتوقع قيام سلطات الاحتلال بها.

وأصدرت وزارة الخارجية، بيانًا اليوم الإثنين، حذرت من خلالها مصر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة. 

وطالبت مصر إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة. 

وأكدت مصر على أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

وفي السياق ذاته، دعا جيش الاحتلال، سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب غزة، الى "الإخلاء الفوري" لأماكنهم والتوجه نحو وسط القطاع.

وطالب الجيش الإسرائيلي سكان رفح إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي.

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان رفح لـ "الإخلاء الفوري"

دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين 6 مايو، سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب غزة، الى "الإخلاء الفوري" والتوجه نحو وسط القطاع، وذلك في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بالسكان.

وقال الجيش إنه "بناء على موافقة المستوى السياسي"، فهو "يدعو السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس الى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح الى المنطقة الإنسانية الموسعة" في المواصي.

 

رفح الفلسطينية

 

أصبحت مدينة رفح حديث العالم بأسره خلال الساعات الماضية مع اقتراب جيش الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ عملية اجتياح بري للمدينة الواقعة جنوب قطاع غزة ضمن حربه الاملة على الشعب الفلسطيني في غزة.

ويخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي مُنذ مدة إلى عملية اجتياح بري لمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وذلك ضمن حربه الشاملة على الشعب الفلسطيني في شتى أنحاء غزة، والتي أتمت سبعة أشهر قابلة للزيادة.

وأجّل مجلس الحرب الإسرائيلي بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عملية الاجتياح البري لرفح أكثر من مرة، آخرها خلال الهجمات الإيرانية على إسرائيل في 14 أبريل الماضي، ردًا على استهداف إسرائيل مقر القنصلية الإيرانية في سوريا.

ونستعرض في الإنفوجراف التالي أبرز المعلومات حول مدينة رفح الفلسطينية، وعدد السكان المقيمين فيها في الوقت الراهن.

 

الاحتلال يلقي آلاف المنشورات يطالب المدنيين في رفح بمغادرة المنطقة

 

ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف المنشورات يطالب فيها المدنيين في شرق رفح الفلسطينية بمغادرة المنطقة والتوجه إلى مناطق وصفها بالآمنة.

وعلى الفور بدأت ردود الفعل العالمية من التحذير من أن الخطوة الإسرائيلية قد تكون تمهيدا لعملية برية في رفح الفلسطينية وهو ما سيؤدي إلى كارثة إنسانية كبرى.

 

الأونروا: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات

 

أكدت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في تصريح نشرته عبر منصة "إكس"، اليوم الإثنين 6 مايو الجاري، أنها ستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة للناس.

قالت الأونروا إن الهجوم الإسرائيلي على رفح، سيعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين، وستكون العواقب مدمرة لـ 1.4 مليون مواطن.

 

إسرائيل: لن نحدد إطارا زمنيًا لإخلاء رفح الفلسطينية

 

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانًا، اليوم الاثنين 6 مايو، بشأن الهجوم المتوقع على مدينة رفح الفلسطينية، قال فيه إنه لن يحدد إطارا زمنيا لإخلاء المدينة كما سُيجري تقييما للعمليات، بحسب قوله.

وطالب الجيش الإسرائيلي، في بيانه، سكان شرق رفح بمغادرة المنطقة، داعيا سكان مناطق في المدينة إلى "الإخلاء الفوري"، مؤكدا بالقول: "نشجع سكان شرق رفح الفلسطينية على التحرك نحو منطقة إنسانية موسعة".

وأفادت وكالة رويترز أن بيانًا عسكريًا قال إنه سيجري استخدام منشورات ورسائل نصية ومكالمات هاتفية وإعلانات عبر وسائل الإعلام “لتشجيع… الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة”.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية، قد أفادت في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين، باستشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين، إثر قصف الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

الاتحاد الأوروبي: يدعو لـ"وقف إطلاق نار إنساني" بشكل فوري في غزة

 

دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى "وقف إطلاق نار إنساني" بشكل فوري في قطاع غزة.

وقال بوريل في منشور عبر منصة "إكس"، اليوم الإثنين 6 مايو الجاري، إنه "وفقا للمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، سيندي ماكين، فإن السيناريو الذي كان يخشى كثيرا منه قد أصبح حقيقة".

وأضاف أن "هناك مجاعة تامة في شمالي غزة، وهي تتجه نحو الجنوب".

وشدد على "ضرورة التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن رقم "2728"، ووقف إطلاق النار من أجل تبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية لأولئك الذين أوشكوا على الموت بسبب الجوع".

وأشار إلى أن إسرائيل ملزمة بتوفير "الوصول الكامل والآمن والسريع دون أي عوائق للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع".

 

تطورات الأوضاع في رفح عقب تحذيرات الجيش الإسرائيلي

 

كشف أحمد الصوفي، رئيس بلدية رفح الفلسطينية، آخر المستجدات في المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع الأنباء المتزامنة مع نية جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ عملية الاجتياح البري لرفح بعد إرساله رسائل للمواطنين بطلب إخلاء شرق المدينة.

وقال الصوفي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن جيش الاحتلال بدأ في إرسال رسائل للمواطنين بإخلاء شرق رفح، مستطردًا: "ولكن حتي الان لا يوجد اجتياح لرفح.

وحول الاستعدادات في بلدية رفح تحسبًا لاجتياح رفح من قبل جيش الاحتلال، قال الصوفي: "الأمور صعبة جدًا، ونحتاج إلى إمكانيات دولة عظمي لتقديم الخدمات للنازحين إلى المواصي التي لا يوجد بها أي خدمات إنسانية.

 

الجيش الإسرائيلي يشن غارات جوية على مناطق شرق رفح الفلسطينية

 

بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي، مُنذ قليل في شن غارات جوية على مناطق شرقي مدينة رفح الفلسطينية بالقرب من أحياء تلقت أوامر بالإخلاء صباح اليوم.

وذكرت قناة الأقصى التلفزيونية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء مُنذ قليل في شن ضربات جوية على مناطق شرقي مدينة رفح الفلسطينية؛ بالقرب من أحياء تلقت أوامر إخلاء.

 

فرنسا: أي تهجير قسري للمدنيين يمثل جريمة حرب

 

جددت فرنسا اليوم الاثنين 6 مايو، معارضتها القوية للهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية في باريس في بيان "فرنسا تؤكد مجددا أيضا أن أي تهجير قسري للمدنيين يمثل جريمة حرب بموجب القانون الدولي".

 

فلسطين: الاحتلال بدأ التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح

 

اتهمت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الاثنين 6 مايو، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالبدء فعليًا في التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية في محافظة رفح في قطاع غزة، محملةً الإدارة الأمريكية المسؤولية عن ذلك.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، في بيانٍ لها، إن سلطات الاحتلال بدأت فعليا التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح، مضيفةً: "نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية السياسات الإسرائيلية الخطيرة".

وأشارت الرئاسة الفلسطينية إلى أن الإدارة الأمريكية تشجع بنيامين نتنياهو وقادته للاستمرار بمجازرهم ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن اجتياح رفح يعني أن 1.5 مليون مواطن سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية في رفح.

 

وقع إصابات جراء القصف 

 

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين، باستشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين، إثر قصف الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة سبوتنيك نقلًا عن مصادر طبية أن "9 أشخاص استشهدوا ووقع عدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة "قشطة" في حي السلام بمدينة رفح".

كما استشهد 4 فلسطينيين بينهم رضيع إثر قصف طيران الاحتلال الحربي لمنزل في شارع "جورج" شرق مدينة رفح، كما استهدفت غارة جوية إسرائيلية خربة العدس شمال شرق المدينة، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وكانت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة، قد انتشلت في وقت سابق من اليوم، 5 جثامين متحللة لقتلى من عائلة "الجعبري" تم استهداف منزلهم قرب ملعب فلسطين في المدينة.